Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

بعد تعرض مصريين للسرقة.. كيف تتجنب خدعة «Google Proxima Beta» لسرقة أموالك؟

تعرض مصريون لسرقة أموالهم البنكية، بعد استقبالهم لرسائل من البنوك المصدرة لكروتهم الائتمانية تفيد خصم أموال لحساب شركة “جوجل بروكسيما بيتا” Google Proxima Beta.

وقال مواطن مصري تعرض للسرقة، على أحد مجموعات فيسبوك، أنه استقبل رسائل على هاتفه المحمول من البنك الخاص به، تفيد خصم مبالغ مالية من كرت الائتمان الخاص به، بلغ إجماليها 2,650 جنيها مصريا، على الرغم من عدم اشتراكه في أي من خدمات جوجل بلاي.

فما هي خدعة Google Proxima Beta التي تعرضت لها بعض الحسابات البنكية في مصر والعالم؟ وهل يمكن استرداد الأموال المسروقة؟

يقول المتخصصون أن “بروكسيما بيتا” Proxima Beta هو اسم الشركة المطورة للعبة القتال الشهيرة “ببجي” PUBG، ومقرها سنغافورة، لكن خدعة “جوجل بروكسيما بيتا” لا علاقة لها بالشركة أو بجوجل نفسها!

ومع ذلك، وبسبب تكرار عملية الاحتيال، حذرت لعبة “ببجي” PUBG صراحة في سياستها للخصوصية من وجود معاملات احتيالية تتم باسم الشركة المطورة للعبة.

ولا يعرف حتى الآن من يقف وراء عملية الاحتيال على وجه الدقة، بينما يعتقد الباحثون الأمنيون أن أي شركة مطورة للألعاب والتطبيقات يمكنها المشاركة بسهولة في هذه الأنشطة الاحتيالية عبر عمليات الشراء داخل تطبيقات وألعابها.

ولا يمكن معرفة سبب ارتباط اسم جوجل بالشركة المشبوهة التي تقوم بعمليات الاحتيال، ومن الملاحظ أن جميع المعاملات تقريبا تتم من خلال متجر جوجل بلاي، ومن المحتمل أن يكون هذا هو سبب ظهور اسم جوجل Google قبل اسم المطور في رسائل الخصومات البنكية.

هل يمكنك استرداد أموالك عند تعرضك للخداع؟

غالبا، يصعب استرداد المبلغ المخصوم من بطاقتك البنكية عند تعرضك لخداع “جوجل بروكسيما بيتا”، لكن من الضروري أن تقوم ببعض الخطوات لتجنب أي عمليات احتيال أخرى من هذه الشركات.

أول ما عليك فعله هو الاتصال بالبنك الخاص بك، وحظر التعامل ببطاقتك البنكية والخدمات المصرفية الأخرى، من أجل تجنب المزيد من الخصومات على حسابك.

بعد ذلك، يجب عليك إبلاغ جوجل بالمشكلة، عبر الدخول إلى هذا الرابط للإبلاغ عن عمليات الشراء غير المصرح بها على خدمة مدفوعات جوجل باي Google Pay.

بمجرد إبلاغك عن عمليات الشراء غير المصرح بها، يمكنك التحقق من حالة طلبك على هذا الرابط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.