Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بعد الحديث عن اقتراب تطبيقها في مصر.. إليك التفاصيل الكاملة عن تقنية Wi-Fi Calling

تستعد شركات الاتصالات العاملة في مصر، لإطلاق خدمة مكالمات “الواي فاي” المعروفة باسم “Wifi Calling” قبل نهاية العام الجاري، وفق تقارير صدرت مؤخراً.

وأشارت التقارير إلى أن شركات الاتصالات في مصر تجري حالياً الاختبارات الفنية تمهيداً لإطلاق الخدمة.

وخلال السطور القادمة سنوضح ما هي تقنية Wifi Calling؟ ومزايا تطبيقها، وآلية تفعيلها.

ما هي تقنية واي فاي كولينج؟
منذ عدة سنوات، كانت أدوات الاتصال الافتراضية مثل Skype تعتبر تهديدًا لشركات الاتصالات، خاصة مع تزايد توفر نقاط اتصال Wi-Fi العامة.

ولمكافحة ذلك التهديد، بدأت شركات الاتصالات في تقديم الاتصال عبر Wi-Fi، فقامت T-Mobile وSprint بتقديم هذه الميزة على هواتف معينة في عام 2007.

ومنذ ذلك الوقت، وبمرور السنين، أضافت Verizon وAT&T وشركات الاتصالات الشهيرة الأخرى الاتصال عبر Wi-Fi كجزء من خيارات الخدمة الخاصة بهم.

الفرق بين الاتصال عبر Wi-Fi والمكالمات الهاتفية العادية

الفرق بينهما يحدث خلف الكواليس. باستخدام الاتصال عبر Wi-Fi، يتم توجيه المكالمة إلى شبكة Wi-Fi بدلاً من شبكة مزود خدمة الهاتف الخاص بك.

وفي حال كانت تغطية مزود الهاتف لدينا متقطعة، يمكن أن يكون الاتصال عبر Wi-Fi بديلاً رائعًا عندما يكون هاتفك الذكي متصلاً بشبكة لاسلكية.

وعند تمكين الاتصال عبر Wi-Fi، سيتعرف هاتفك تلقائيًا على أقوى شبكة متاحة بعد الاتصال. وبعد ذلك، سيتم توجيه المكالمة عبر شبكة خلوية أو شبكة Wi-Fi — أيهما يكون الأقوى في وقت المكالمة.

ولا يعني تمكين الاتصال عبر Wi-Fi التزامك بتوجيه المكالمات عبر شبكة Wi-Fi فقط، لكن سيتم توجيه مكالمتك عبر شبكة Wi-Fi فقط إذا كانت أقوى من الشبكة الخلوية لمشغل شبكة الجوال.

هل توجد رسوم إضافية؟
في معظم الحالات، سيتعامل مشغل الهاتف المحمول الخاص بك مع مكالمات Wi-Fi كما لو كانت مكالمات عادية.

وهذا يعني أنه لا توجد عادةً أي رسوم إضافية لاستخدام هذه الميزة، وسيتم خصم دقائق مكالمات Wi-Fi الخاصة بك من المخصصات الشهرية لخطة هاتفك.

طريقة تفعيل تقنية واي فاي كولينج على جهازك؟
تجري مكالمة الواي فاي تمامًا مثل مكالمة هاتفية عادية – حيث يمكنك طلب رقم هاتف كما تفعل عادةً.

كما يمكنك استخدام جميع الميزات نفسها التي اعتدت عليها، مثل الاتصال الثلاثي ومكبر الصوت، كما تفعل مع أي مكالمة هاتفية أخرى.

عند تشغيل مكالمات Wi-Fi ، يمكنك إجراء مكالمات عبر اتصال شبكة Wi-Fi بهاتفك. لكي تعمل هذه الميزة ، يجب توصيل هاتفك بشبكة Wi-Fi وإدخال بطاقة SIM نشطة.

الخطوة الأولى: افتح تطبيق الهاتف، ثم اضغط على أيقونة المزيد من الخيارات.
الخطوة الثانية: حدد قائمة الإعدادات.
الخطوة الثالثة: ابحث عن المفتاح وانقر فوقه لتشغيل ميزة اتصال Wi-Fi.

بطريقة أخرى ، يمكنك أيضًا تمكين Wi-Fi اتصال من لوحة الإعدادات السريعة. اسحب لأسفل من أعلى الشاشة ، ثم اضغط على أيقونة اتصال Wi-Fi لتشغيلها.

وهناك بعض الأشياء التي يمكنك التحقق منها على هاتفك إذا لم تكن ميزة الاتصال عبر Wi-Fi متاحة.

– أولاً ، تأكد من أنك متصل بشبكة Wi-Fi. إذا كانت إشارة الشبكة ضعيفة أو غير مستقرة، فقد لا تعمل ميزة اتصال Wi-Fi. افتح اللوحة سريعا وتحقق من أيقونة Wi-Fi للتأكد من أنك متصل بشبكة Wi-Fi.

– بالإضافة إلى ذلك ، لاستخدام مكالمات Wi-Fi ، تحتاج إلى إدخال بطاقة SIM نشطة من شركة اتصالات تدعم هذه الميزة.

– لذلك تحقق مع شركة الاتصالات الخاصة بك إذا كانت بطاقة SIM الخاصة بك مدعومة.

– إذا لم يؤد ذلك إلى حل المشكلة أو إذا كان الوصول إلى الميزة غير مسموح به ، فيرجى الاتصال بمشغل شبكة الجوال للحصول على مزيد من المساعدة.

هل تتطلب التقنية إنترنت قوي؟
نعم تتطلب هذه الخدمة شبكة إنترنت قوية أو على الأقل مناسبة لإجراء الاتصال، لذلك تحقق من هاتفك إذا كنت غير قادر على استخدام مكالمات Wi-Fi.

الأجهزة التي تدعم تقنية “واي فاي كولينج”
تدعم جميع هواتف سامسونج، وهواوي، وأوبو تقنية Wifi Calling.

أما هواتف سوني فقط “إكسبيريا إكس إيه 2” فقط هو من يدعم تلك التقنية.

وفيما يخص “آيفون” تدعم التقنية إصدارات (آيفون 15 / 15 بلس / 15 برو / 15 برو ماكس) و ( آيفون 14 / 14 بلس / 14 برو / 14 برو ماكس) و(آيفون 13 / 13 ميني / 13 برو / 13 برو ماكس) و (آيفون 12 / 12 ميني / 12 برو / 12 برو ماكس).

إضافة إلى (آيفون إس آي (2)، (آيفون 11 / 11 بلس / 11 بلس / 11 برو ماكس) و(آيفون XS/XS ماكس) و( آيفون إكس آر) و(آيفون إكس) و(آيفون 8/8 بلس) و (آيفون 7/7 بلس) و(آيفون 6s/6s بلس) و (آيفون 6/6 بلس).

وبالنسبة لهواتف شاومي (ريدمي نوت 12 سي، ريدمي نوت 12 برو 5 جي، ريدمي نوت 11 برو 5 جي، ريدمي نوت 11 5 جي، ريدمي نوت 10 جيجا، ريدمي 10 إيه).