Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بعد الاستعانة بـChatGPT.. ما الجديد الذي سيقدمه محرك Bing؟

أعلنت شركة “مايكروسوفت”، عن الاستعانة بخصائص مطورة من روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT لمحركها للبحث Bing مما يضيف له مزايا جديدة، حيث ستتيح هذه الإضافة التعامل مع محرك البحث كروبوت محادثة يجيب الأسئلة بشكل مشابه لما يفعله ChatGPT.

وسيكون بإمكان المستخدمين التعامل مع روبوت محادثة يجيب أسئلتهم ويمنحهم إجابات ملخصة ومجموعة من مختلف نواحي الويب بشكل سريع وملخص.

وتقدم شركة التكنولوجيا لمستخدمي محركها ومتصفح Edge تجربة مختلفة، تشعرهم وكأن لديهم مساعداً ذكياً يسمح لهم بتحقيق الاستفادة القصوى من المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت، من خلال التجربة التفاعلية للبحث وتصفح الويب.

وبحسب ما نشرته الشركة عبر مدونتها الرسمية، فقد أشار ساتيا ناديلا، مدير مايكروسوفت، إلى أن المزايا الجديدة ستتوفر على “بينج” و”إيدج” خلال الأسابيع المقبلة، سواء للحواسيب أو الهواتف الذكية.

تجربة البحث الجديدة

وأوضح ناديلا، أن تجربة البحث الجديدة على Bing تتمثل في تحديثين، الأول يتعلق بإضافة تبويب “محادثة Chat” إلى التبويبات المتاحة أسفل مربع البحث. وتمكن هذه الإضافة المستخدم من متابعة عملية البحث في موضوع معين من خلال كتابة أسئلة طويلة، ليقوم Bing بالرد بإجابات وافية، مدعومة بروابط للمصادر أسفل كل إجابة.

أما التحديث الآخر لتجربة البحث مع Bing، فيتمثل في قيام محرك البحث بإظهار ملخص لأهم نتائج البحث التي عثر عليها خلال بحثه. وسيكون الملخص بصورة نقاط نصية منظمة في الجانب الأيمن لشاشة البحث، مع إضافة مصدر كل نقطة في صورة رابط، إلى جانب روابط نتائج البحث التقليدية.

وطورت “مايكروسوفت” مربع البحث ليستوعب 1000 حرف، تدعيماً لفكرة إفساح أكبر مساحة ممكنة للمستخدم كي يقوم بكتابة سؤاله بشكل مفصل وحر.

إلى جانب تجربة البحث داخل Bing، فقد طورت الشركة أيضاً متصفحها للويب “إيدج”، بإضافة وضعين “Chat” و”Compose” داخل القائمة الجانبية “Edge Sidebar”.

ومع وضع “شات”، يتمكن المستخدم من طرح الأسئلة الطويلة على محرك “Bing”، ليحصل على المعلومات اللازمة، من دون الحاجة لمغادرة الموقع الإلكتروني الذي يزوره.

بينما مع وضع “Compose”، فيمكن للمستخدم أن يطلب مساعدة المتصفح في كتابة وصف لمنتج ما أو التعبير عن فكرة محددة، مع إمكانية اختيار طبيعة الأسلوب، ونبرة التعبير، ما سيؤثر في بناء الجمل واختيار الكلمات.

وأشارت الشركة إلى أن الميزة الأخيرة يمكن الاستفادة منها لكتابة منشورات لمواقع التواصل الاجتماعي، إذ أن متصفحها “إيدج” في نسخته الجديدة سيكون قادراً على إنشاء منشورات نصية، تتلاءم مع طبيعة متطلبات النشر على الموقع الإلكتروني الذي يزوره المستخدم.

أفضل من ChatGPT
أكدت مايكروسوفت، أن مزاياها الجديدة تعتمد على الجيل الجديد من نموذج “GPT” اللغوي المطور من جانب شركة “OpenAI” الناشئة، ويحمل اسم “GPT-4″، وهو الجيل التالي لإصدار “GPT-3.5″، والذي تعتمد عليه منصة “ChatGPT”.

وأشارت الشركة إلى أن الجيل الجديد أكثر قوة وتطوراً من حيث الإمكانيات، مقارنة بـ “GPT-3.5″، لافتة إلى أنها دمجت “GPT-4” مع نموذجها اللغوي الخاص “Microsoft Prometheus Model”، مما يجعل إجابات “بينج” ونتائج البحث أكثر دقة وموضوعية.

كما سيجعل ذلك “بينج” أكثر حداثة، مقارنة بقاعدة بيانات “GPT-3.5″، التي تقف حداثة معلوماتها عند عام 2021.

وشددت “مايكروسوفت” على تعاونها المستمر مع شركة “OpenAI”، لتطبيق معايير ومبادئ السلامة الخاصة باستخدام وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، منعاً لتداول المعلومات المغلوطة ومواجهة الترويج للمحتوى العنيف والمخالف.

تفعيل الميزة الجديدة 

للوصول إلى الميزة، يجب الدخول إلى محرك البحث Bing أولاً، ومن ثم اختيار Chat من القائمة في أعلى الصفحة. لكن وبالنظر إلى أن الميزة لا تزال تجريبية، فهي تتطلب التسجيل على قائمة انتظار، كما أنها محدودة جغرافياً ولا تعمل في البلدان العربية في الوقت الحالي على الأقل.