Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

بالمدفوعات الرقمية وخدمات الداتا.. قيادات «اتصالات مصر» تراهن على مستقبل أكثر ذكاءا

بنية 728

تتحرك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال الفترة الحالية لمستويات غير مسبوقة من التطور والنمو المتواصل، مدعومة بحمى التنافس بين الشركات وموجة غير مسبوقة من الابتكارات التكنولوجية تغزو العالم بقيادة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والتكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي، في ظل واقع دفعت فيه تداعيات فيروس كورونا المستجد القطاع إلى الصدارة على رأس أوليات الحكومات، وأجندة القيادات التنفيذية لكبرى الشركات الاقتصادية والمالية.

“FOLLOWICT” دُعيت إلى فعاليات الدورة الحادية والأربعين لمعرض «جيتكس جلوبال 2021»، والذي يستمر حتى 21 أكتوبر بمركز دبي التجاري العالمي بمشاركة أكثر من 3500 جهة عارضة من 140 دولة، وعبّر المعرض في دورته الجديدة بقوة عن تطور هائل في التكنولوجيات، وبرزت فيه العديد من المشاريع النوعية التي تحاكي المستقبل، حيث يشكّل عالم الذكاء الاصطناعي فعالية التكنولوجيا الرئيسية الوحيدة في العالم، التي تستقطب في 2021 كُبرى الشركات التقنية، والتي تستعرض أحدث التوجهات ومجالات الأعمال لمختلف القطاعات، وتتوزع المشاركات على طيف واسع من قطاعات تقنية عديدة، تشمل المدن الذكية والأمن السيبراني واقتصاد البيانات والتنقل والرعاية الصحية والاتصالات.

ويقام جيتكس هذا العام، بالتزامن مع الحدث العالمي “إكسبو 2020 دبي”، على أرض منطقة الخدمات الحكومية، في مركز دبي التجاري العالمي، وتضمّن الأسبوع فعاليات رئيسية، تشمل: معرض «جيتكس نجوم المستقبل»، «قمة مستقبل بلوك تشين»، فعالية «فينتك سيرج»، مؤتمر التسويق «ماركيتنج مينيا»، وذلك بهدف إرساء بيئة نموذجية لاستعراض أحدث التقنيات العالمية.

وتعد مجموعة اتصالات الإماراتية، أحد أبرز الشركات الرئيسية المشاركة في المعرض بما تملكه من قوة في رقمنة الخدمات للعديد من القطاعات وتحويل أساليب وأنماط الأعمال والتعلم والترفيه لتتوافق مع توجهات التحول الرقمي ومتطلبات المرحلة الراهنة والمستقبلية، واستعرضت الشركة في جيتكس دبي تقنية الجيل الخامس التي تُعد محور حلول الاتصالات المتقدمة والرقمنة كما يمنح قسم التنقل نظرة ثاقبة لمستقبل النقل ذاتي القيادة، وفي الروبوتات تسلط العديد من التقنيات الحديثة الضوء على دورها في تحسين حياة الأشخاص ذوي القدرات المختلفة ودعم العمليات الصناعية بتقنيات الواقع الافتراضي، ومستقبل الرعاية الصحية والتعليم باستخدام الروبوتات.

جناح اتصالات بمعرض جيتكس
جناح اتصالات بمعرض جيتكس

اتصالات تقود تكنولوجيا الاتصالات في مصر

وتعمل شركة اتصالات مصر التابعة لاتصالات الإمارتية كجسر حيوي لنقل هذه التكنولوجيات للسوق المصري عبر دعوة الإعلام المصري للمشاركة سنويا في المعرض والاطلاع على  خطط الشركة في السوق المصري ضمن إطار عام لسياسات المجموعة الأم الهادفة لتعزيز النمو، والعمل على تحقيق استراتيجيتها في قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات من خلال الحفاظ على أعمالها الرئيسية والتركيز على الابتكار، والبحث عن فرص نمو جديدة.

وأكد المهندس جمال السادات رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات مصر، في مؤتمر صحفي لقيادات الشركة والذي عقد على هامش فعاليات المعرض، أن الشركة حريصة على تأكيد ريادتها في السوق المصري وتعزيز عملياتها التشغيلية لشبكات ومشروعاتها الرقمية التي أصبحت أكثر تنوعا في ظل تقديمها العديد من الخدمات المتطورة التي تتلائم مع خطط التحول الرقمي لمصر.

التقنيات المستقبلية

وأشار إلى أن الشركة ملتزمة بالاستراتجيات الخاصة بالمجموعة الأم التي ترتكز على التقنيات المستقبلية وإثراء تجارب العملاء بخدمات أكثر تطورا وكفاءة، وأيضا مساعدة القطاعات الاقتصادية في تعزيز أعمالها وسط تداعيات جائحة كورونا، لافتا إلى أن جودة المناخ الاستثماري في مصر وارتفاع الوعي الرقمي لدى قطاعات عريضة من المجتمع دفعت المجموعة الأم إلى تنفيذ توسعات استثمارية في السوق المصري خلال الفترة الماضية ومستمرة في دعم الشركة في مصر لتعزيز استثماراتها خلال الأعوام المقبلة وسط تنامي محفظة الاستثمارات الخاصة بالشركة.

طرح أسهم اتصالات مصر في البورصة غير وارد حاليا

ولفت إلى أن قرار طرح جزء من أسهم الشركة بالبورصة المصرية ليس خيار مطروح في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن أي قرار بطرح حصة من أسهم الشركة في البورصة يرتبط بقرار المساهمين بالجمعية العمومية للشركة، وليس قرار الإدارة التنفيذية التي تعد دراسة عن إمكانية الطرح من عدمه فقط، ولكن القرار النهائي في يد كبار المساهمين.

ونوه المهندس جمال السادات إلى أنه “بشكل شخصي” يرى أن طرح حصة من أسهم الشركة في البورصة سيمنح الشركة قيمة مضافة، لكن دراسات الطرح متوقفة حاليا لحين إشعار آخر من المجموعة الأم.

وأكد أن قطاع الاتصالات المصري من أفضل القطاعات نمواً خلال الفترة الماضية نظراً لما تقدمه الحكومة من خدمات وتعزيز للبنية التحتية، لافتا إلى أن القطاع بتمتع بفرص واعدة في المستقبل وسط تسارع التحول الرقمي والتكامل بين الشركات والحكومة لتقديم خدمات أكثر تطورا.

الاستثمارات الاماراتية

ولفت إلى أنه يستهدف التركيز كرئيس مجلس الأعمال المصري الإماراتي على جذب المزيد من الاستثمارات الإماراتية للسوق المصري، خاصة مع تحسن مناخ الاستثمار وتواجد العديد من الفرص في القطاعات الاقتصادية نتيجة الزخم في عدد المشروعات المطروحة، مؤكدا أن شركة اتصالات مصر أحد أبرز النماذج الإماراتية الناجحة داخل الدولة المصرية، ليصل إجمالي قيمة الاستثمارات التي ضختها الشركة على مدار 14 عاماً نحو 55 مليار جنيه.

من جانبه قال المهندس حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، إن الشركة تمكنت من تحقيق مؤشرات إيجابية رغم تداعيات جائحة كورونا لاعتمادها على سياسات استباقية تراعي التطور الدائم في الشبكة وتقديم أفضل الخدمات والدخول في مشروعات رقمية متنوعة، مشيرا إلى أن الشركة تركز في الوقت الحالي على تحسين جودة خدماتها وتجهيز الشبكة لاستقبال الترددات الجديدة في النطاق الترددي 2600 المقرر الحصول على الجزء الأول منها بنهاية العام الجاري 2021  وفقا للعقد الموقع مع جهاز تنظيم الاتصالات بنهاية العام الماضي.

ولفت إلى أن الشركة سددت نصف قيمة الترددات بالدولار إلى جهاز تنظيم الاتصالات ومازالت تدرس جميع البدائل لتدبير الجزء المتبقي من التكلفة والذي سيدفع بالجنيه المصري.

استثمارات محلية جديدة

وأكد المهندس حازم متولي أن الشركة تستهدف استثمار نحو 4 إلى 5 مليار جنيه خلال عام 2022؛ لتعزيز خدماتها المقدمة بسبب معدلات النمو الملحوظ في استخدام الإنترنت.

سامسونج

وأشار إلى أن أداء الشركة مرضي على صعيد خدمات العملاء ومؤشراتها المالية حيث سجلت الشركة نموا في العائدات خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 18%، مبينا أن اتصالات تستهدف التركيز علي تطبيقات الخدمات المالية والترفيه، إلى جانب إطلاق خدمات الحوسبة للشركات بتكلفة أقل.

حول نموذج أبراج الاتصالات التشاركية، أكد متولي أن هذا النموذج مطبق في أسواق أمريكا وأوروبا التي تتميز بنسبة تشبع مرتفعة، مشيرا إلى أن وجود شركة جديدة في السوق تتولى انشاء وتأجير الأبراج سترفع المنافسة بين الشركات بشرط تقديم أسعار تنافسية المشغلين.

وأوضح متولي أن قياس أداء الشبكة مرهون بمجموعة من العوامل هي عدد العملاء، وكثافة استهلاك الخدمات، منوها أن الفترة الماضية شهدت نموا في استخدام نقل البيانات على الشبكة بنسبة تراوحت بين 40% إلى 50% مقابل نمو في عائدات المكالمات الصوتية بنسبة 1 إلى 2% سنويا.

مجموعة اتصالات

خدمات الدفع الإلكتروني

ولفت المهندس حازم متولي، إلى أن شركته حصلت على رخصة الدفع الإلكتروني من خلال رمز الاستجابة السريع “QRCode”، من البنك المركزي المصري وتسعى إلي تفعيل الخدمة في أكبر عدد من منافذ البيع، مؤكدا على أن الشركة تركز في استثماراتها على خدمات الشمول المالي والتكنولوجيا المالية وما يتبعه من فرص للتحول إلى مجتمع غير نقدي، وذلك عبر منصة “اتصالات كاش” التي تشهد معدلات نمو كبيرة خلال الفترة الماضية.

من جانبه، أكد حسام المعداوي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر، أن الشركة حصلت على تغطية 8 مناطق من إجمالي 13 منطقة بتغطية خدمات الاتصالات ضمن مناقصة طرحها مؤخرا جهاز تنظيم الاتصالات لتغطية شبكة الطرق القومية عبر تمويل من صندوق الخدمة الشاملة بالجهاز.

وألمح إلى أن الشركة أنهت 70% من مشروع تطوير منصة رقمية لميكنة خدمات المياه والكهرباء وتشغيل الكول سنتر لمدة 5 سنوات داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وتسعى إلى تكرار نفس التجربة الناجحة في المجتمعات السكنية المغلقة.

المهندس خالد مرشد

تجربة الجيل الخامس

من جانبه قال المهندس خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا بشركة اتصالات مصر، أن اتصالات في انتظار الموافقات لتنفيذ تجربة خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس داخل العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أن الشركة قدمت مقترحات للحكومة لهذا الغرض.

ولفت إلى أن الشركة قامت بتنفيذ تجارب تفعيل تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات محليًا، منوها إلى أن تلك التقنية تعد من أهم التطورات الحيوية التى سيشهدها قطاع الاتصالات.

وتتيج شبكات الجيل الخامس ببث فيديوهات مرتفعة الجودة بدقة 4K بلا تقطع أو زمن انتظار للتحميل، مقارنة بتكنولوجيا الجيل الرابع، إذ تستطيع تحميل مقطع فيديو بحجم 800 ميجابايت فى ثانية واحدة فهى أسرع بـ100 مرة من شبكات الجيل الرابع و1000 مرة من ناحية القدرة الاستيعابية، إلي جانب دورها الرئيسي في تعزيز أعمال القطاعات الاقتصادية والحكومية المعتمدة على التقنيات الرقمية.

أحمد بن علي

الحلول الرقمية التكاملية لاتصالات الإمارات

على جانب آخر، قال الدكتور أحمد بن علي نائب رئيس مجموعة اتصالات الإماراتية، إن مشاركة شركته في “أسبوع جيتكس للتقنية 2021” جاء من خلال جناح ضخم يهدف لجمع كل الحلول والتكنولوجيا التي من شأنها المساعدة في جعل حياة الأفراد والمؤسسات أسهل في المستقبل، لافتا إلى أن الحلول المقدمة في هذا القطاع تسهم في دعم حركة نقل السيارات والطائرات وحتي أصحاب الهمم فيما يتعلق بوسائل انتقالهم.

وأضاف أن الجناح الخاص بشركة اتصالات يتضمن أماكن مخصصة للتعليم الذكي والرعاية الصحية الذكية من أجل تقديم حلول وخدمات تفيد القطاع بشكل عام، لافتا إلى أن الشركة لديها العديد من الحلول فيما يتعلق بالخدمات المصاحبة للذكاء الصناعي وخدمات الجيل الخامس سواء للبيع بالتجزئة أو قطاع أخر له علاقة بقطاع الأعمال.

وأكد الدكتور أحمد بن علي، أن اتصالات تهدف أن تضع تحت مظلة جناحها كل الخدمات التي يستطيع الشخص والمؤسسات الاستفادة منها لجعل حياتهم أسهل مستفيدة من التقنيات الضخمة الموجودة لديها مثل تقنيات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتقنيات مرتبطة بإنترنت الأشياء والبيانات التحادث والمخاطبة بين الأجهزة مع بعضها البعض والحوسبة السحابية، مشيرا إلى انها تمكنت تحت هذه المنصة من وضع حلول مختلفة التي تساعد الناس في المستقبل.

وذكر أن الإمارات تحتل المركز الأول في استخدام شبكة الألياف الضوئية على مستوى العالم للمرة الرابعة على التوالي، مما يحقق الحفاظ على البيئة ويقلل انبعاثات الكربون.

جناح اتصالات بمعرض جيتكس

ويعرض الجناح لأول مرة سيارة “أيرسبيدر” وهي أول سيارة كهربائية طائرة تتميز بإقلاع وهبوط كهربائي بالكامل بسرعة قصوى تبلغ 160 كيلومترا في الساعة وتساهم شبكة الجيل الخامس من “اتصالات” في تمكين مثل هذه الحلول والاتصال بين الأنظمة ذاتية القيادة وأنظمة القيادة عن بعد لتتيح نماذج استخدام جديدة بالكامل.

ويتضمن جناح “اتصالات” أيضا سيارات مرسيدس بنز ذاتية القيادة ومنها طراز EQS أول سيارة صالون كهربائية بالكامل مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي والبرمجة التكيفية لتتيح للمالك حرية الاختيار من بين مجموعة من الوظائف والخيارات الترفيهية.

ويضم الجناح حافلة “أوولي” ذاتية القيادة بنظام ذكي وآمن يمكن استخدامها للتنقل ضمن المدينة وفي الجامعات وهي تجسد أساليب النقل المستدام بالاستفادة من زمن الاستجابة المنخفض لشبكة الجيل الخامس وقدرتها على إرسال واستلام البيانات بسلاسة تامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY