Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بالتعاون مع نوكيا ومايكروسوفت.. الملياردير الهندي أمباني يدخل أفريقيا بمشروع في مجال اﻻتصالات

يستعد الملياردير الهندي موكيش أمباني، لدخول أفريقيا بمشروع جديد في مجال الاتصالات، مستهدفاً عملاء خدمة الإنترنت عبر شبكة الهاتف المحمول.

قال هاركيرات سينج، عضو مجلس الإدارة التنفيذي في “إنفراكو”، إن شركة “راديسيس كورب” وهي وحدة تابعة لشركة “ريلاينس إنداستريز” التي يسيطر عليها أمباني، ستوفر البنية التحتية الرئيسية للشبكة، وأجهزة الهواتف الذكية والتطبيقات لشركة “نكست جنيريشن إنفراكو” (Next-Gen InfraCo) في غانا.

وتخطط شركة “نكست جنيريشن إنفراكو” لبدء نشاطها بحلول نهاية العام الحالي، بتقديم خدمات الإنترنت من الجيل الخامس لشركات تشغيل شبكات الهاتف المحمول ومقدمي خدمة الإنترنت في غانا.

وتعمل في غانا ثلاث شركات رئيسية لتشغيل الهاتف المحمول في البلاد، وهي: “إم تي إن غانا” و”فودافون غانا” وشركة “إيرتيل تيجو” المملوكة للدولة.

وقال سينج لـ”بلومبرج نيوز” إن الشركة تعتمد على توفير الخدمات الرقمية بتكلفة مناسبة في الأسواق الناشئة.

ويشارك “أمباني” في “نكست جنيريشن إنفراكو” شركات: “نوكيا” و”تك ماهيندرا” الهندية و”مايكروسوفت”، والتي زادت كثيراً من تركيزها على نشاط الاتصالات بعد استحواذها على شركتين لشبكات الخدمات السحابية في 2020.

وقال سينج إن الشركاء الاستراتيجيين لشركة “نكست جنيريشن إنفراكو”، وقدراتها التكنولوجية الكبيرة وامتلاكها رخصة الجيل الخامس الوحيدة في غانا، كل ذلك سيساعدها على توفير خدمات الإنترنت السريع على نطاق واسع، وهي تكلفة ضخمة بالنسبة لشركات الهاتف المحمول الفردية.

وأضاف أن شركتين أفريقيتين للاتصالات –هما “أسند ديجيتال سولوشنز”، و”كيه نت” تمتلكان حصة بنسبة 55% في الشركة الجديدة، أما حكومة غانا فستمتلك أقل من 10% من “نكست جنيريشن إنفراكو”، فيما ستحتفظ شركات الهاتف المحمول المحلية ومستثمرون من القطاع الخاص بما يتبقى من أسهم الشركة.

تمتلك شركة “نكست جنيريشن إنفراكو” -والتي يبلغ الإنفاق الرأسمالي لها على مدى ثلاثة أعوام 145 مليون دولار- الحق الحصري في تقديم خدمات الجيل الخامس في غانا لمدة 10 سنوات.