Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

انطلاق فعاليات اتفاق التعاون الإقليمي الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا النووية

انطلقت اليوم، فعاليات الاجتماع التنسيقي لمناقشة سياسات اتفاق التعاون الإقليمي الإفريقي في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية (أفرا)، اليوم، من القاهرة وتحت رعاية هيئة الطاقة الذرية المصرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الأفرا وبمشاركة المنظمات الإقليمية الإفريقية والدولية.

افتتح الفعاليات الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، ويشارك في الاجتماعات الدكتور نيداهيو فيديل رئيس الأفرا، الدكتور شوكت عبد الرازق مدير التعاون الفني لقطاع إفريقيا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الدكتور عمرو الحاج، أكد أهمية الاجتماع الذي تستضيفه مصر قياماً بدورها المحوري على مستوى التعاون الإفريقي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، لافتا إلى أن مصر قلب إفريقيا النابض ولا تذخر بتسخير قدراتها وإمكاناتها وخبراتها لدفع عجلة العمل الإفريقي لفتح آفاق أرحب لمصلحة ورفاهية ونهضة الشعوب الإفريقية في شتى المجالات ومنها مجال العلوم والتكنولوجيا النووية .

يعقد الاجتماع الفني التنسيقي بمشاركات رفيعة المستوى للدول الإفريقية المشاركة في اتفاقية الأفرا لتطوير وتطبيق التكنولوجيا النووية من أجل السلام الذي حرصت مصر على استضافته ممثلة في هيئة الطاقة الذرية المصرية.

وقال الحاج، إن الاتفاقية الأفرا هي اتفاقية بين الحكومات الإفريقية لتحقيق التعاون الإفريقي الإقليمي والتكامل للبحوث والتنمية والتدريب علي مستوى القارة لتطوير وتطبيق التكنولوجيا النووية من أجل السلام، ويشارك فيها عدد 46 دولة إفريقية.

وأشار إلى أن برنامج التعاون الفني بين الدول يهدف إلى إقامة تعاون إقليمي إفريقي قوي من خلال الترويج لاستدامة المنطقة واعتمادها على الذات من خلال التعاون مع المراكز الإقليمية القائمة، ويتمثل هدفه في تعزيز تنمية الموارد البشرية، وزيادة تحسين البنية الأساسية القائمة، وتوطيد التعاون التقني والفني فيما بين البلدان في إفريقيا من خلال تبادل المعارف والخبرات في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

فيما قال الدكتور شريف الجوهري، المتحدث الرسمي باسم هيئة الطاقة الذرية المصرية، إن الاجتماع يعقد لمدة 4 أيام يخصص اليوم الأول والثاني، لاجتماع تقني تنسيقي يشارك فيه المنسقون الوطنيون للدول الأطراف في الاتفاقية، يقوم المشاركون خلاله الاجتماع بإعداد مسودة إعلان وخطة عمل جديدة.

فيما يخصص اليوم الثالث والرابع لاجتماع وزاري تحضره الوفود برئاسة السادة الوزراء من الدول الإفريقية لمناقشة ما نتج عن الاجتماع الأول وإصدار إعلان وخطة العمل المستقبلية وخارطة طريق وأهداف واضحة للدور الذي ستلعبه (أفرا) في وضع نفسها كأداة رئيسية لتعزيز الاستخدام السلمي للعلوم والتكنولوجيا النووية لتنمية إفريقيا.