Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

انتشار سرقة السيارات في أمريكا والسبب فيديوهات «تيك توك»

ساهمت بعض الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي في ارتفاع معدلات سرقة سيارات حديثة من إنتاج شركتي هيونداي وكيا في أمريكا على أيدي مراهقين.

وانتشرت فيديوهات لكيفية تشغيل السيارات دون مفتاح على شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة تطبيق “تيك توك”، بحسب تقرير نشرته “نيويورك تايمز”.

ولفت التقرير إلى أن 11 ألف سيارة تعرضت للسرقة، العام الماضي، في مدينة “ممفيس” وهو ضعف معدل سرقة السيارات في 2021.

وأضاف التقرير أن ثلث حالات سرقة السيارات يرجع إلى غياب ميزة منع تشغيل المحرك دون مفتاح، مشيراً إلى أن بعض العمليات تحتاج فقط إلى مفك وكابل USB، ومعرفة بسيطة بكيفية استخدام الأسلاك الداخلية تحت عجلة القيادة، من أجل تشغيل السيارة.

وذكر التقرير أن “الطريقة بكاملها يمكن الحصول عليها من خلال الفيديوهات المنتشرة على شبكات التواصل الاجتماعي”، موضحاً أن معظم السيارات من إنتاج الشركتين نتيجة ضعف الإعدادات الأمنية، ما دفع مدن أمريكية إلى إقامة دعاوى ضدهما.

وأوضح ممثلا “تيك توك” و”يوتيوب” أنه تم حذف العديد من الفيديوهات المتعلقة بما راج تسميته “تحدي كيا Kia Challenge” خلال الأشهر الماضية، فيما ذكر “يوتيوب” أن بعض الفيديوهات تبقى على المنصة دون حذف بهدف “التوعية” باعتبارها “مواداً وثائقية أو علمية”.

وأرسلت الشركتين أقفالاً لعجلات القيادة إلى أقسام الشرطة على مستوى الولايات المتحدة، لتوزيعها على أصحاب السيارات المتضررة مجاناً، وأكدتا “سد المشكلة الأمنية” وإطلاق تحديث برمجي مجاني للسيارات المُعرضة للسرقة، ويبلغ عددها 4.5 مليون سيارة “كيا” و3.8 مليون سيارة “هيونداي”.