Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الهند في طريقها لإطلاق نموذج ذكاء اصطناعي ينافس Chat GPT

contact

في خطوة كبيرة تعزز الطموح الهندي في سباق الذكاء الاصطناعي، يستعد تحالف مدعوم من شركة “ريلاينس إندستريز” التابعة للملياردير موكيش أمباني، وأفضل كليات الهندسة في الهند لإطلاق أول خدمة منافسة لبرنامج الذكاء الاصطناعي “تشات جي بي تي” الشهر المقبل.

قدمت مجموعة “بهارات جي بي تي” (BharatGPT)، وثماني جامعات تابعة لها، نظرة سريعة على نموذج لغوي كبير أطلقت عليه اسم “هانومان” خلال مؤتمر تكنولوجي في مومباي.

وتتطلع “بهارات جي بي تي” لتقديم نموذج يعمل عبر 11 لغة محلية في أربعة قطاعات رئيسية، وهي الرعاية الصحية والحوكمة والخدمات المالية والتعليم.

وطورت المجموعة هذا النموذج بالتعاون مع المعاهد الهندية للتكنولوجيا، بما فيها تلك الموجودة في بومباي، بدعم من شركة الاتصالات اللاسلكية “ريلاينس جيو إنفوكوم” (Reliance Jio Infocomm) وحكومة الهند.

وفي حال نجح النموذج، فإنه سيمثل تقدماً للهند في السباق المتسارع لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التحويلية المحتملة.

وحول هذا قال جانيش راماكريشنان، رئيس قسم علوم وهندسة الحاسوب بالمعهد الهندي للتكنولوجيا في بومباي، إنها فئة مختلفة من النماذج اللغوية الكبيرة.

وأضاف راماكريشنان في مقابلة على هامش مؤتمر ناسكوم السنوي لصناعة تكنولوجيا المعلومات، إن نموذج “هانومان” سيوفر أيضاً إمكانيات تحويل الصوت إلى نص، ما يجعله أكثر سهولة في الاستخدام.

جدير بالذكر أن الملايين من الهنود لا يستطيعون القراءة ولا الكتابة في بلد يبلغ عدد سكانه 1.4 مليار نسمة.