Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«المجتمعات العمرانية»: طرحنا 305 قطعة أرض مميزة ومتوسطة بالمدن الجديدة

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية نحو 305 قطعة أرض بالمدن الجديدة، فيما تعتزم أراضي كل 3 أشهر خلال الفترة المقبلة.

قال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، إن الهيئة طرحت نحو 305 قطعة أرض جديدة للحجز، بعدد من المدن الجديدة والمحاور المختلفة عبر الموقع الإلكتروني.

وأشار «عباس» في مداخلة هاتفية لبرنامج (اللي بنى مصر) مع مروة الحداد على (راديو مصر)، إلى أن وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تنهجان أسلوب جديد للطرح في ضوء التحول الرقمي ومدن الجيل الرابع، التي تمت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح أن مواقع قطع الأراضي المطروحة حاليًا تضم 143 قطعة أرض بمحور الأراضي الأكثر تميزا بمدن القاهرة الجديدة و15 مايو، وبدر وأسيوط والمنصورة الجديدة، و104 قطعة أرض بمحور الأراضي المميزة بالسادات والصالحية وبرج العرب الجديدة، بالإضافة إلى 58 قطعة أرض بمحور الأراضي المتوسطة بالنوبارية الجديدة والعاشر.
وذكر أن الموقع الإلكتروني للهيئة لاقى إقبالا كبيرا، حيث تم حتى الآن تسجيل عدد 7637 فرد على الموقع، بالإضافة إلى قيام 2502 شخص بالحجز مبدئيا منذ بدايته في يوم  8 من شهر ديسمبر الجاري من العام الحالي، والذي سيستمر حتى نهاية شهر يناير من العام المقبل، لتقوم الهيئة في شهر فبراير المقبل بالبت في جميع الطلبات المقدمة، مؤكدا على أنه لا يوجد أولوية بأسبقية الحجز، بالإضافة إلى إهتمام الهيئة بإتمام الحجز لأكبر عدد ممكن من المواطنين وتوفير الأراضي لهم.

وقال إنه يمكن للمواطن الإطلاع على كراسة الشروط عبر الموقع الإلكتروني، ثم يقوم بإنشاء حساب جديد خاص به، وإستيفاء جميع البيانات المطلوبة، مؤكدا على استكمال الخطوات بطريقة واضحة وسلسة، وعدم وجود أي استفسارات وردت للهيئة بسبب سهولة الموقع ووضوح الإجراءات.

وأشار عباس إلى أن هناك شروطا للبناء، حيث يتم منح المواطن مهلة لإتمام البناء خلال فترة 3 سنوات، مع ضرورة الإلتزام بإشتراطات النسق الحضاري الموجود بالمدينة، حتى لايكون البناء عشوائيا، وللحفاظ على المنطقة متكاملة بطابع عمراني موحد، موضحا أن مساحة الأراضي التي تم طرحها حاليا تتراوح من 207 متر حتى ألف متر، وذلك حسب المكان والموقع.

وأكد أن مساحة 207 متر تكفي لبناء دور أرضي و3 أدوار آخرين، بحيث تكون مساحة الوحدة السكنية 150 متر تقريبا، مشيرا إلى أنه يشترط البناء على 50% فقط من مساحة الأرض، ويتم تخصيص باقي المساحة للحديقة والخدمات والباركينج.

ولفت إلى اعتزام الهيئة طرح عددا من الأراضي الجديدة كل ثلاثة أشهر، بحيث تمتد فترة تلقى الطلبات لمدة شهرين، والشهر الثالث تخصصه الهيئة للبت في الطلبات المقدمة لحجز الأراضي عبر الموقع الإلكتروني.

وقال عباس، أنه وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان لابد من وجود طريقة جديدة يتم بها حجز الأراضي دون التعامل أوالإتصال المباشر مع الجمهور، حيث يمكن لأي مواطن من منزله إنهاء جميع إجراءات الحجز بكل سهولة ويسر، وذلك عبر الموقع الإلكتروني، والذي يمكن المواطن من حجز الأرض بالكامل حتى مرحلة التخطيط، دون الحاجة إلى تعامل مباشر مع الموظفين أو الإداريين.

وأضاف أن هذا الطرح يعتبر الأول الذي تقوم به وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الكترونيا ، حيث تم طرح عددا من الأراضي بمستوياتها المختلفة، الأكثر تميزا والمتميزة والمتوسطة، بهدف توفير سكن لكل مواطن، بحيث يستطيع من خلاله بناء بيته بالشكل الذي يرغبه، بما يتوافق مع النسق الحضاري الموجود في المدن العمرانية الجديدة، ومدن الجيل الرابع المنتشرة في جميع ربوع مصر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.