Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

الشركة المالكة لـ«تيك توك» تخطط للطرح في هونج كونج أوائل العام المقبل

بنية 728

 

تخطط الشركة المالكة لتطبيق “تيك توك” -“بايت دانس”- للطرح العام في سوق المال في هونج كونج أوائل العام المقبل، رغم الهجمة التنظيمية التي تستهدف شركات التكنولوجيا الصينية.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على خطط الشركة، إن المجموعة الصينية، التي جمعت حوالي 5 مليارات دولار في ديسمبر بتقييم يبلغ 180 مليار دولار، تخطط للإدراج إما في الربع الأخير من العام الجاري أو في أوائل 2022، وفقاً لما أوردته “فاينانشيال تايمز”.

وقال أحد المصادر، إنه بعد أن أجلت الشركة إدراجها العام الجاري، قضت “بايت دانس” الأشهر القليلة الماضية في دراسة مخاوف المشرعين الصينيين بشأن أمن البيانات، بما في ذلك تقديم المزيد من التفاصيل إلى السلطات بشأن كيفية تخزين معلومات المستخدمين وإدارتها.

وأضاف: “نتوقع تقديم (بايت دانس) الإرشادات التوجيهية النهائية في سبتمبر، وهم يقدمون كل الأوراق اللازمة للسلطات الصينية في الوقت الحالي ويخضعون لعملية مراجعة”، ورفضت “بايت دانس” التعليق على الأمر.

التأجيل

وضعت “بايت دانس”، التي يتمتع تطبيقها “تيك توك” بشعبية كبيرة في الغرب، خطط الإدراج بالخارج، في الولايات المتحدة على الأرجح، على الرف العام الجاري بعدما وسًّعت بكين حملتها المستمرة منذ شهور على أكبر مجموعات التكنولوجيا في الدولة بزعم انتهاكات لأمن البيانات وقوانين الاحتكار.

وتعهد المسؤولون الصينيون بإشراف أكثر صرامة على إدراجات الأسهم بالخارج كجزء من تركيز الحكومة على الأمن الوطني.

ومنح قرار “بايت دانس” بوقف طرحها الأولي للجمهور مؤقتاً المزيد من النية الحسنة بينما مضى “ديدي تشو شينج”، تطبيق مشاركة السيارات الصيني، قدماً بطرح قيمته 4.4 مليار دولار في نيويورك في يونيو رغم تخوّف منظم الإنترنت في الدولة من ممارسات التطبيق تجاه أمن البيانات، حسبما أضاف واحد من المصادر.

وأمرت إدارة الفضاء السيبراني الصينية بإجراء تحقيق في ممارسات “ديدي” فوراً بعد طرحها الأولي للجمهور، وكذلك بإزالة تطبيقها من متاجر التطبيقات الصينية.

وأصدرت الجهة التنظيمية حينها قواعد تشترط على أي شركة ذات عدد مستخدمين يزيد عن المليون مستخدم أن تخضع لمراجعة أمن البيانات قبل الحصول على موافقة الإدراج الخارجي؛ لضمان عدم حصول المشرعون الأجانب على معلومات المستخدمين الحساسة.

تطبيقات أخرى

قال أحد الأشخاص المقربين من الشركة إن “بايت دانس” كنت تجري “لقاءات مشابهة لتلك التي تجريها “ديدي” و”فول ترك أليانس” (Full Truck Alliance) مع منظمي الأمن السيبراني في الصين.

وتخضع أيضاً شركة مشاركة الشاحنات، “فول ترك أليانس” للتحقيق بعد إيقافها لإدراج أمريكي في يونيو.

وأضاف الشخص أنه بعد اللقاءات، “قررت (بايت دانس) عدم المضي قدما في إدراج نيويورك”.

وألمحت المصادر أن الخطة قد تتغير بالنظر إلى البيئة التنظيمية سريعة التغير لمجموعات التكنولوجيا الصينية، وتراجع سهم “كويشو” (Kuaishou)، منافسة “تيك توك”، بحوالي 12% يوم الأربعاء بعدما طالبت وسائل الإعلام الحكومية بتنظيمات أكثر صرامة للفيديوهات عبر الإنترنت.

 

مسار محفوف بالعقبات

واجه مسار “بايت دانس” للطرح العام العديد من العقبات بالفعل، وكان التردد في المضي قدماً في الإدراج أوائل العام الجاري يرجع إلى رحيل مؤسس الشركة، تشانج يي مينج، في مايو.

وواجهت”بايت دانس” مخاوف أمنية وطنية على الجانب الأمريكي أيضاً، ووافقت الشركة العام الماضي على إدراج “تيك توك” في سوق أسهم أمريكية بعد صفقة شراكة مقترحة مع مجموعة البرمجيات الأمريكية “أوراكل”، وكان هذا جزئياً لإرضاء مطالب حكومة ترمب.

وتم تأجيل الصفقة التي تضمنت بيع عمليات “تيك توك” الأمريكية إلى “أوراكل” بعد خروج دونالد ترمب من البيت الأبيض، وقالت حكومة بايدن في فبراير إنها تراجع مجهودات سابقتها لحظر “تيك توك” في الدولة.

قال أشخاص على دراية بالأمر، إن “بايت دانس” روجت لإدراج في نيويورك في أوائل 2019 لكن منذ ذلك الحين وضعت أنظارها بقوة على هونج كونج، وثبُتت صحة هذه الخطة العام الجاري مع شن الصين حملة على الطروحات الخارجية.

 

أوضح شريك أول في شركة محاماة تقدم خدمات للشركات: “نحن نخبر العملاء أنهم إذا كانوا شركة صينية من أي حجم، فإن عليهم التركيز على إجراء الطرح في هونج كونج، والإبتعاد عن الولايات المتحدة في الوقت الحالي”.

نمت إيرادات “بايت دانس” بأكثر من الضعف العام الماضي إلى ما يزيد على 34 مليار دولار، وسجلت مجمل ربح قيمته 19 مليار دولار، ولديها 1.9 مليار مستخدم نشط شهرياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY