Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

الشركات الناشئة بالمنطقة تجمع تمويلا بقيمة 105 مليون دولار في يوليو

جمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمويلا بقيمة 105 مليون دولار خلال شهر يوليو من العام الجاري، وذلك عبر 44 صفقة تمويل.

ويمثل إجمالي التمويل الذي جمعته الشركات الناشئة بالمنطقة خلال شهر يوليو 2022 انخفاضا بنسبة 84% على أساس سنوي، و68% على أساس شهري، في تراجع كبير في الاستثمارات مقارنة بالأشهر الستة الأولى من 2022.

وتركزت معظم استثمارات شهر يوليو 2022 في قطاع التكنولوجيا المالية، بفضل جولة تمويل شركة ياب (Yap)، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، التي جمعت 41 مليون دولار، ما يمثل أكثر من نصف المبلغ الذي جمعته الشركات الإماراتية في يوليو.

وجاءت الإمارات في المركز الأول من حيث حجم التمويل، الذي بلغ 76 مليون دولار، ثم مصر بتمويل 14,8 مليون دولار، ثم السودان بتمويل 6,5 مليون دولار، ثم الكويت بتمويل 3 مليون دولار، ثم السعودية بتمويل 2 مليون دولار.

وكانت مصر هي الدولة الوحيدة التي شهدت زيادة في استثماراتها بنسبة 72% هذا الشهر، ويرجع الفضل في ذلك بشكل أساسي إلى جولة تمويل “كرتونة” البالغة 12 مليون دولار.

ومن حيث عدد الصفقات، جاءت الإمارات ولبنان في المركز الأول بعدد 13 صفقة تمويل لكلا منها، ثم السعودية بعدد 6 صفقات، ثم مصر بعدد 4 صفقات.

وبحسب أكثر القطاعات جمعا للتمويل، جاء قطاع التكنولوجيا المالية على القمة بتمويل 53 مليون دولار، يليه قطاع تكنولوجيا الأغذية بتمويل 23 مليون دولار، ثم قطاع تكنولوجيا العقارات بتمويل 13 مليون دولار، ثم التجارة الإلكترونية بتمويل 6,5 مليون دولار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.