Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

التكنولوجيا تقود منظومة النقل في مصر.. والخبراء يطالبون بالمزيد من الاستثمارات

أوراسكوم للإنشاءات: مصر تشهد طفرة في البنية التحتية

انطلقت فعاليات الدورة الثالثة من مؤتمر تكنولوجيا النقل الذكي transmea المقام بالتوازي مع معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT 2020 لبحث مستجدات ومتغيرات القطاع وبحث الفرص الاستثمارية الجديدة لتطوير منظومة النقل في مصر.

وأكد أسامة كمال، رئيس مجلس إدارة شركة تريد فيرز إنترناشيونال، المنظمة للمعرض والمؤتمر، أن المشروعات التي قام بها الفريق كامل الوزير، وزير النقل، ساهمت في جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية للقطاع النقل، مشيرًا إلى دعم وزير النقل الكبير والذي يأتي كجزء من الدعم الذي أولاه الرئيس عبدالفتاح السيسي للقطاع.

وأضاف كمال، أن مصر بلد الفرص الواعدة لقطاع النقل في ظل تعدد مجالاته من نقل بري ونهري وبحري وسكك حديدية وموانئ، وغيرها مشيدًا بالطفرة، التي حققها قطاع النقل خلال السنوات القليلة الماضية مقارنة بتطورات قطاع النقل العالمي.

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة تريد فيرز إنترناشيونال، طلب وزير النقل لقاء مسؤولي شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العاملة في المجالات المشاركة لتوثيق التعاون معها والاستفادة من الخبرات لدعم دورة مؤتمر النقل الذكي خلال دورة العام المقبل، موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد تعزيزًا لعملية النقل الذكي، تماشيًا مع الركب التكنولوجي العالمي.

من جانبه أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن اهتمام الوزارة لا يقتصر فقط على تطوير منظومة النقل بل يشمل نقل ما هو جديد مرتبط بالنقل الذكي، الذي هو أحد أهم المشروعات، التي تنفذها وزارة النقل للنهوض بكافة القطاعات والهيئات وعلى رأسهم السكة الحديد، مشيرا إلى أنهم التزموا بكافة التعليمات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لحماية جميع الحضور والمنظمين للمؤتمر.

وأكد الوزير، أن القيادة السياسية والحكومة المصرية تولي اهتمامًا غير مسبوق بقطاع النقل باعتباره الشريان الرئيسي، الذي تُبنى على أساسه كافة برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد، وفى ضوء ذلك تعمل وزارة النقل، في إطار خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.

ولفت الوزير إلى لجوئه للشركاء الأجانب من روسيا والمجر، لعدم وجود شركات مصرية في هذا الصدد، مشددًا على التطلع إلى إنتاج وسائل نقل مصرية، حيث لدينا فرصة لإنشاء شركات مصرية لإنتاج مهمات وعربات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والقطارات الكهربائية وغيرها، مع الاستعانة بالخبرات الأجنبية في التصنيع.

من جانبه أشار فينسينت صن، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، إلى تعاون الشركة مع مصر لدعم منظومة النقل بأحدث الحلول التكنولوجية، بالإضافة إلى تقديم شبكات الجيل الخامس إلى قطاع النقل الذكي في ظل ارتباط كفاءة الأداء في هذا القطاع بالإنترنت شديد السرعة.

وقال صن، إن البنية التحتية الجديدة والمتطورة هي أساس التحول الرقمي، الذي يسهم بدوره في دفع تقنيات النقل الذكي، مشيدًا باتجاه الدولة المصرية إلى تبني استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي، والعمل على تأسيس مدن جديدة لاستيعاب التقنيات الحديثة في المجال اللوجستي وفي خدمات النقل الذكي.

وأوضح أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاءات، أن مصر شهدت طفرة متميزة في البنية التحتية في جميع المجالات وعلى رأسها قطاع النقل في ظل النمو السكاني، الذي يتطلب مزيد من الاستثمارات، وفتح فرص عمل جديدة، مشيرًا إلى أن 60% من عدد السكان أقل من 29 عامًا، خاصة أن المعدل السكاني سيزداد 30% بحلول 2030 بما يعني أن تلك الفئة كبيرة تحتاج لمزيد من التطوير في البنية التحتية لجذب الاستثمارات، وأن قطاع النقل يشمل فرص حيوية تتيح توصيل فرص العمل عن طريق تطوير.

وأشاد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاءات، بتقدم مصر من المركز 114 في مؤشر جودة الطرق إلى المركز 28 على مستوى العالم، مستشهدًا بتطور طرق السخنة والعاشر، والتي تعد أبرز مثال في مجال تطوير الطرق لنقل المواطنين والبضائع، وعلى استمرار المشروعات الكبيرة ، مثل تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق، والذي يستمر من 5 إلى 6 سنوات قادمة، بجانب مشروعات ربط القاهرة بالمدن الجديدة عبر القطارات الكهربائية مثل العاصمة الإدارية وقطاع شرق القاهرة وغيرها.

ولفت بشاي، إلى أن التحدي الأول يكمن في تأهيل الكوادر البشرية والعمل الإداري لأنه يسلتزم كفاءة خاصة، أن التحدي الثاني يتمثل في تمويل المشروعات وإيجاد تدفق مالي مستمر لتنفيذ المشروعات اللازمة بهدف إنجازها في مواعيدها والتحدي الثالث خاص بالسكك الحديدية ومترو الأنفاق والذي يتمثل في المردود المباشر لهما بسبب تراجعه الشديد حيث تعمل أي جهة بمراجعة المردود قبل قيامها بالاستثمار، فيما يتمثل التحدي الرابع في تنفيذ المشروعات العملاقة، والتي لا يمكن إنجازها بدون تحقيق المشاركة بين القطاع الخاص والحكومة.

فيما قال الدكتور مصطفى مدكور، الرئيس التنفيذي لمجموعة مدكور، إن الشركة تتعاون مع وزارة النقل منذ 6 سنوات، وشاركت معها بالعديد من المشروعات في مجال الكهرباء، واستطاعت تنفيذ المشروعات الموكلة لها بأيادي مصرية 100%، مشيرا إلى أن رؤية الشركة مبنية على التحوّل الرقمي للنقل باستخدام الطاقة النظيفة المتجددة، بسبب التكلفة المرتفعة للنقل التقليدي بجانب الحفاظ على البيئة، وأن هناك تحولا عالميًا في الاعتماد على النقل الذكي مثل النقل بالكهرباء بدلا الوقود التقليدي، مؤكدًا على ضرورة مواكبة مصر لذلك الاتجاه.

وأشار مدكور إلى أن استراتيجية الشركة تعتمد على المشاركة في إنشاء البنية التحتية، التي تدعم استخدام الطاقة النظيفة من خلال أنظمة التحكم في الطرق، والتي توفرها الشركة بجانب حلول لربط شبكات الكهرباء بما يساهم في توفير من 40% إلى 50% من الطاقة.

وتوقع الرئيس التنفيذي لمجموعة مدكور، أن تشهد مصر خلال الفترة المقبلة الاعتماد على النقل الذكي اعتمادًا على الكهرباء، والتي ظهرت بوادرها في السيارات الكهربائية، مشددًا على التزام شركته بالاعتماد على الكوادر المصرية في مشروعات الشركة من خلال إعداد وتأهيل الشباب المصري على أحدث البرامج و إمدادهم بالمهارات اللازمة لذلك.

من جانبه كشف أحمد العبد، رئيس مجلس إدارة شركة كونكورد، عن تنفيذ نفق الإسماعيلية والسويس بالتعاون مع أوراسكوم وبتروجيت، بالإضافة إلى استعداده للمشاركة في تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق، والذي سيتم توقيع التعاون الخاص به خلال المعرض، مشددًا على دعم شركته لجهود وزير النقل في تطوير القطاع من خلال سرعة تنفيذ المشروعات وامدادها بالكوادر المؤهلة على أحدث المهارات.

وأكد أوليفير بادارد، المدير التنفيذي لشركة RATP Dev في آسيا والمحيط الهادي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن شركته تستهدف توسيع تعاونها مع وزارة النقل في مصر، حيث وقعت اتفاقية مع الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، والمالكة لشبكة مترو الأنفاق بالقاهرة لتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق لمدة 15 عامًا بجانب مشاركتها في تشغيل الخط الثالث، مشيرا إلى أن شركته تستهدف تحويل قطاع السكك الحديدية إلى نظام بيئي أكثر أمانًا وأرخص من خلال الوسائل الرقمية.

الجدير بالذكر أن الدورة الرابعة والعشرين لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT، انطلقت الأحد 22 نوفمبر، بحضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت شعار The Big Reset، وتقام بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، وتستمر حتى 25 نوفمبر.

ويقام داخل معرض Cairo ICT، مؤتمر ومعرض التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي PAFIX، برعاية البنك المركزي المصري وشركة e-finance وعدد من البنوك وشركات الدفع الرقمي، للعام السابع على التوالي، ويختص بمناقشة الموضوعات المتعلقة بالشمول المالي وإتاحة المدفوعات الرقمية وتأمينها، وكذلك تقام الدورة السادسة لمؤتمر ومعرض الأمن والسلامة العامة DSS، وسيتم إقامة ساحة الابتكار Innovation Arena للعام الخامس على التوالي لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من رواد الأعمال والمبدعين لعرض مشروعاتهم المبتكرة.

وبالتوازي مع Cairo ICT كايرو آي سي تين تقام الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النقل Trans MEA بشراكة مع وزارة النقل، والذي يشهد الكشف عن العديد من المشروعات الاستثمارية الجديدة في مجال النقل والمواصلات اعتمادا على التكنولوجيا.

وفيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية، التي يتم تطبيقها داخل المعرض، فقد تم الاتفاق مع المسؤولين عن قاعة مصر للمعارض الدولية التي تشهد استضافة الحدث، على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، بدءًا من الدخول للقاعات عبر بوابات تعقيم آلي وقياس درجة حرارة الزائرين عند البوابة الخارجية وكاميرات حرارية، وأقنعة وجه ومطهرات، وتسجيل الدخول إلكترونياً لمنع التزاحم عند البوابات والحد من التلامس، مع الالتزام بتعقيم مختلف جنبات المعرض بشكل دوري.