Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الدكتور حسام عثمان: نسعى لدعم بيئة ريادة الأعمال بالشراكة مع القطاع الخاص

استدعت الدولة قطاع خاص عالمي مثل بلج اند بلاي لمساعدة الشركات بالخبرات والشبكات الدولية

contact

أكد الدكتور حسام عثمان، مستشار وزير الاتصالات للتكنولوجيا، أن تحقيق الشركات الناشئة لمعدلات نمو كبيرة يحتاج إلى العوامل التي تدعم نمو الشركات وتوسعها، مضيفا أن الدولة تركز مؤخرا على وجود منصة بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، لإنشاء شبكة من مراكز الإبداع على مستوى الدولة، لدعم نمو الشركات من خلال معامل تقنية، جاء ذلك خلال جلسة “البنیة التحتیة الفنیة والدعم الحكومي” خلال مؤتمر VMS BRIDGE.

اهتمام الدولة

وأضاف عثمان أن الدولة تهتم بالشراكة مع القطاع الخاص، بجانب التركيز على تقنيات هامة، على رأسها الذكاء الاصطناعي، وهو قطاع هام جدا، ويأتي بعده انترنت الأشياء، وأخيرا الميتافيرس، مؤكدا على حرص الدولة على وجود معامل تخدم على هذه التقنيات، وموارد بشرية تبني قدرات الشباب ورواد الأعمال.

وأشار عثمان إلى أن دور الحكومة تيسير عمل الشركات الناشئة، ففي بيئة العمل مثلا يجب التغلب على تحدياتها، وتوجه الدولة هو استدعاء قطاع خاص عالمي مثل بلج اند بلاي لمساعدة الشركات بالخبرات والشبكات الدولية.

وأضاف أن هناك تحديات اخرى في بيئة العمل لفهم طبيعة الشركات الناشئة، بجانب العمل بشكل جيد مع تحدي توفير المواهب التقنية من خلال مبادرات دربت مئات الآلاف، بجانب أهمية التعاون مع مستثمرين بالخارج ووجود استثمار محلي يساعد الشركات الناشئة على النمو.

برامج المملكة

وأكد خالد المطوع، المدير العام في NTDP-Relocate، أن المملكة لديها العديد من البرامج التي تركز على المواهب التقنية، مثل البرنامج الوطني الذي يركز على الشركات التقنية، وهناك جهات حكومية كثيرة تدعم التعاون مع القطاع الخاص، ودعم الشركات التقنية والتوسع الخارجي، من خلال مبادرة لدعم توسع الشركات السعودية الجيدة لاختراق أسواق جديدة، مشيرا إلى أن الدولة تدعم الشراكة مع الشركات الخاصة لدعم الشركات التقنية، بجانب دعم تلك الشركات للحصول على مشروعات حكومية كبرى.

جذب المستثمرين

أما عمر رزق، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة انطلاق، فأشار إلى أن الحكومة المصرية بدأت تتحرك في اتجاه دعم بيئة ريادة الأعمال، وتحتاج إلى تحرك أكبر من المستثمرين، ولكن يحتاج ذلك إلى تهيئة أكبر لبيئة الأعمال، والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة التي يمكن أن يتسبب الاهتمام بها إلى جذب المستثمرين.

بنية رقمية

وقال ولید البلاع الشريك العام في Sukna Ventures، إن هناك تحول كبير في المملكة السعودية خاصة في التحول الرقمي والاهتمام بالبنية التحتية الرقمية، مثل إنشاء شبكة مدى، مؤكدا أنه أصبح هناك جدية في الشراكة مع الشركات العالمية مثل أمازون وغيرها.

VMS Bridge

جدير بالذكر أن برنامج VMS Bridge، أطلقه استوديو صانع القيمة “VMS” السعودي، حيث يعد بمثابة برنامج متميز تم تصميمه لسد الفجوة بين النظم البيئية لريادة الأعمال في مصر والمملكة العربية السعودية، ومع الالتزام بتعزيز التبادل الديناميكي للمعرفة والابتكار والرؤى الثقافية، فإن هدف البرنامج هو تزويد الشركات الناشئة بالمهارات والفهم اللازمين لدخول أسواق جديدة والازدهار فيها بنجاح.