Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«الاتصالات» ترعى برنامج Shark Tank Egypt الأول في عالم المال والأعمال على مستوى العالم.. إطلاق النسخة المصرية في يناير

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فعاليات إطلاق النسخة المصرية من برنامج الواقع الجديد “شارك تانك – Shark Tank ” تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويعد البرنامج هو الأول من نوعه في عالم المال والأعمال على مستوى العالم؛ حيث يهدف إلى اكتشاف المخترعين والمبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال، الذين لديهم أفضل الأفكار للأعمال والشركات الناشئة في كافة المجالات، ويبحثون عن فرصة لبدء مشروعاتهم أو تعظيم استثماراتهم الخاصة.

ومن المقرر أن يعرض الموسم الأول من برنامج “شارك تانك مصر” فى يناير 2023 فى إطار الشراكة بين شركة IMP وSony صاحبة الشكل العام للبرنامج “الفورمات”، والمتحدة للخدمات الإعلامية.

وفى كلمته؛ أكد الدكتور عمرو طلعت، أن رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبرنامج “شارك تانك مصر” تأتى في إطار حرصها على تشجيع بناء قاعدة عريضة من الكيانات الداعمة لريادة الأعمال القائمة على الإبداع بمشاركة القطاع الخاص المحلى والعالمي ومنظمات المجتمع المدني والجهات الأكاديمية؛ لافتًا إلى أن البرنامج يهدف الى تسليط الضوء على بيئة ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

وأكد على دور الإعلام كشريك أساسي لدعم جهود الدولة في تمكين الشباب وتنمية قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

وأشار طلعت، إلى أنه تم إطلاق مبادرة مراكز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” لنشر مراكز الابداع التكنولوجي فى جميع المحافظات، حيث تتحالف الوزارة مع القطاع الخاص كمشغلي للمراكز من أجل تهيئة بيئة الابداع واكتشاف المبدعين ودعم رواد الأعمال وتنمية المهارات الرقمية؛ موضحا أنه تم افتتاح 8 مراكز إبداع مصر الرقمية في إطار خطة تستهدف نشر المراكز في كافة المحافظات للوصول إلى عدد 30 مركزا وذلك باستثمارات إجمالية تصل إلى 5 مليار جنيه.

وأضاف الوزير، أن الوزارة تستهدف من نشر مراكز إبداع مصر الرقمية في ربوع الدولة؛ سد فجوة المهارات الرقمية وتحقيق العدالة في التنمية والمساواة بين الجنسين في الحصول على فرص التعلم والعمل وريادة الأعمال في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ مؤكدا على حرص الوزارة على جذب كيانات عالمية مثل بلج أند بلاي و500 جلوبال ككيانات قامت ببناء وتشغيل أنظمة إيكولوجية مؤثرة عبر محاور مختلفة في دول مماثلة في جميع أنحاء العالم ويمكنها جذب شبكة واسعة من الخبراء والمستثمرين والشركات لتطوير النظام الإيكولوجي المصري لريادة الأعمال.

وأوضح أن استراتيجية الوزارة أثمرت عن تحقيق منظومة الإبداع وريادة الأعمال بمصر نموا ملحوظا ونجاحات كبيرة وتواجد ريادي على الساحة الشرق أوسطية والعربية والأفريقية؛ مشيرا إلى أن مصر حصلت في 2021 على المركز الأول في أفريقيا والمركز الثاني في الشرق الأوسط في عدد الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة بقيمة 147 صفقة وعلى المركز الثالث في أفريقيا وكذلك في الشرق الأوسط في إجمالي الاستثمارات بقيمة 491 مليون دولار.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت، أن التقرير العالمي لبيئة الشركات الناشئة من شركة ستارت أب جينوم لعام 2022 وضع مدينة القاهرة ضمن أفضل 15 بيئة للشركات الناشئة على مستوى العالم، وفى المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث وفرة المهارات بأجور تنافسية، وكذلك جاءت القاهرة من العشرة الأوائل في قائمة أفضل 100 بيئة ناشئة على مستوى العالم فيما يخص التمويل، وذلك بعد تقييم 275 بيئة للشركات الناشئة من 100 دولة حول العالم؛ لافتا إلى أن البرامج التليفزيونية حول ريادة الأعمال تأتى ضمن الآليات الأكثر فاعلية التي تحرص الوزارة باستمرار على رعايتها لزيادة الوعى وبناء القدرات في هذا المجال وكذلك إتاحة التمويل وفرص النمو لرواد الأعمال المشاركين.

وفى إطار رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لرواد الأعمال المشاركين في البرنامج؛ أعلن الدكتور عمرو طلعت أنه سيتم منح عضوية في جميع مراكز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” لجميع الشركات المشاركة في هذا البرنامج والتي تتيح لهم التواجد بالمراكز، والأولوية فى الاستفادة مما تقدمه المراكز من خدمات تحفيزاً للمزيد من نجاحات رواد الأعمال.

يذكر أنه يتم اختيار الأفكار المشاركة في النسخة المصرية من برنامج “شارك تانك Shark Tank”، اعتمادا على مدى جاذبية العرض الذى يقدمه صاحب الفكرة، ويتم تمويلهم من مجموعة من أقوى المستثمرين المصريين.
وقد تم إنتاج البرنامج في 46 دولة مختلفة، وحصل على العديد من جوائز إيمي لتميزه في الفكرة التي يقدمها وقدرته على اكتشاف المواهب في عالم المال والأعمال وتقديم فرص حقيقية للنجاح، وبلغت قيمة مشاركات البرنامج حتى الآن أكثر من 600 مليون دولار كاستثمارات في مختلف المشروعات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.