Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

الاتصالات السعودية وعلي بابا تؤسسان شركة حوسبة سحابية بالمملكة 

وقعت شركة الاتصالات السعودية STC، اليوم الأحد، اتفاقية شراكة مع شركة eWTP Arabia للابتكار التقني المحدودة، وشركة علي بابا كلاود (سنغافورة) الخاصة المحدودة، والشركة السعودية للذكاء الاصطناعي “سكاي”، والشركة السعودية لتقنية المعلومات “سايت”، والتي تتضمن تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة متخصصة في مجال الحوسبة السحابية يقع مركزها الرئيسي في السعودية.

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن رأس مال الشركة الجديدة يبلغ 894 مليون ريال، وتتوزع الحصص فيها كالتالي: حصة 55% لشركة STC، وحصة 27% لشركة eWTPA، وحصة 10% لشركة علي بابا كلاود، وحصة 4% لشركة سكاي، وحصة 4% لشركة سايت.

وأشارت الشركة إلى أنها ستقوم بتمويل حصتها من هذا الاستثمار، والبالغة 491.7 مليون ريال، من مصادرها الذاتية.

وذكرت أن تأسيس الشركة ينسجم مع النمو المتوقع والطلب المتزايد على خدمات ومنتجات الحوسبة السحابية العامة، ويتوافق مع استراتيجية التوسع والنمو لشركة الاتصالات السعودية STC، ومع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتوطين خدمات الحوسبة السحابية فائقة السعة (hyperscaler).

وتوقعت أن يكون الأثر المالي للشركة الجديدة إيجابياً على STC على المدى الطويل، لافتةً إلى أنه يتطلب تأسيس الشركة الجديدة الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة وإكمال شروط اتفاقية الشراكة.

وأشارت إلى أن صندوق الاستثمارات العامة شريك محدود في “eWTPA” من خلال شركات تابعة له، ويملك كامل أسهم شركتي “سكاي” و”سايت”، ويعتبر الصندوق طرفاً ذا علاقة حيث أن الصندوق من كبار مساهمي “إس تي سي” (بنسبة ملكية 64%) ولأعضاء مجلس الإدارة التالية أسماؤهم مصلحة غير مباشرة فيها كونهم ممثلين عن الصندوق وهم: خالد بن حسين بياري، ويزيد بن عبدالرحمن الحميد، ورانيا بنت محمود نشار، وأردنت راوتينبيرق، وسانجاي كابور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.