Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

اجتماع بين رئيس الوزراء ووزير الاتصالات: ماذا تم في التحول الرقمي وانتقال الحكومة للعاصمة الإدارية؟

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للوقوف على آخر تطورات مشروعات الوزارة، وعلى رأسها التحول الرقمي، ومنصة مصر الرقمية، وإجراءات انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وعرض وزير الاتصالات مشروعات التحول الرقمي، وبالأخص منصة مصر الرقمية، التي أطلقت في يوليو 2020، لافتا النظر إلى أن 34 خدمة بدأ تقديمها بصورة رقمية خلال عام 2020 عبر المنصة، كما شهد عام 2021 تقديم 103 خدمة أخرى، مع استهداف وصول عدد الخدمات الرقمية على المنصة إلى 150 خدمة بحلول الربع الثاني من العام الجاري 2022، و200 خدمة بنهاية 2022، وأضاف الوزير أن الخدمات الرقمية على المنصة أفادت 4,3 مليون مواطن حتى الآن، أجروا 14,2 مليون معاملة تقريبا.

انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة

وحول إجراءات انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، قال الدكتور عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات ساهمت في تدريب حوالي 23 ألف متدرب من المنتقلين، كما شكلت وحدات للتحول الرقمي في كافة الجهات المنتقلة، كما تم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية الخاصة بتغطية المحمول بالحي الحكومي، كما شاركت في تنفيذ أبراج المحمول التشاركية في مختلف أنحاء العاصمة الإدارية من أجل توفير تغطية كاملة للخدمات المحمولة بها.

التطبيقات المتخصصة والتشاركية

وأوضح وزير الاتصالات موقف التطبيقات المتخصصة، حيث تم حصر وتدقيق 996 تطبيقا من 47 جهة، وتوثيق موقف التطبيقات من حيث الحاجة إلى التحديث، وتقييم مدى مواءمتها للعمل من خلال مركز البيانات الموحد بالعاصمة، كما تم الانتهاء من تدريب الكوادر المرشحة في 30 جهة على آليات اختبار التطبيقات المتخصصة.

وحول التطبيقات التشاركية، أوضح وزير الاتصالات أنه جار التشغيل التجريبي لمنظومة الأرشيف الرقمي، والمراسلات، ودورات العمل، بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على البيئة الحوسبية المؤقتة.

وأضاف الوزير أنه تم التنسيق لوضع آليات التكامل بين منظومة الأجور والمرتبات مع منظومة الموارد البشرية، من خلال قاعدة بيانات موحدة، كما يجري العمل على إطلاق الإصدار الثاني من تطبيق إدارة المشروعات القومية، لإدارة مشروع حياة كريمة، وتم الانتهاء من رقمنة 130 مليون ورقة في كافة مراحل المشروع من إجمالي 160 مليون ورقة.

إعادة هيكلة النظم الرقمية الحكومية

وعرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جهود الوزارة لإعادة هيكلة النظم الرقمية الحكومية، واستعرض موقف تطبيق الرقم القومي للعقارات، والخطة الزمنية لمشروع حوكمة منظومة تراخيص الثروة العقارية، وأهم دورات العمل التي سيتم العمل عليها، كما تناول جهود تطبيق الكارت الموحد لحوكمة حصول المواطنين على الخدمات المقدمة من الحكومة.

مشروع الكشف عن اعتلال الشبكية السكري بالذكاء الاصطناعي

كما استعرض السيد وزير الاتصالات الموقف التنفيذي لمشروع الكشف عن اعتلال الشبكية السكري باستخدام الذكاء الاصطناعي، والذي ساهم في الكشف على 10 آلاف مريض، ويستهدف الكشف على مليون مريض سكر في جميع أنحاء الجمهورية خلال الفترة المقبلة.

وتطرق وزير الاتصالات إلى موقف تطبيق المساعد الذكي للفلاح “هدهد”، لافتا إلى أنه تم الإطلاق التجريبي للتطبيق للجمهور، بالتعاون مع وزارة الزراعة، في ديسمبر 2021.

ويسجل 2300 مستخدم حاليا على تطبيق المساعد الذكي للفلاح “هدهد”، وتم إدخال بيانات 197 آفة، و4 آلاف صورة لـ8 محاصيل، هي البنجر وقصب السكر والأرز والذرة والقمح والقطن والطماطم والموالح، وتتحسن باستمرار دقة النظام في مراجعة تشخيص الآفات.

كما استعرض الوزير مشروع التعرف على التركيب المحصولي للأراضي الزراعية، وتطبيق اكتشاف المناطق المزروعة بمحاصيل غير قانونية عن طريق صور الأقمار الصناعية.

النهوض بالبنية التحتية المعلوماتية ومكاتب البريد

وتطرق الوزير إلى جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فيما يتعلق بالنهوض بالبنية التحتية المعلوماتية، مشيراً إلى خطط تطوير خدمات الإنترنت الثابت، بما يسعى لاستقرار وثبات مستوى الخدمة، والوصول الى نسبة تغطية أعلى، هذا إلى جانب خطة تحسين جودة خدمات المحمول، لافتا إلى أن عدد أبراج المحمول المنشأة خلال عام 2021 زاد مقارنة بعام 2020 بنحو 93%.

وأضاف الوزير أن عدد محطات التقوية الحالي بلغ 16,200 بالمدن، و9,500 في القرى، و4,500 على الطرق، وجار إنشاء 3 آلاف محطة في قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، خلال السنوات الثلاث القادمة، كما من المخطط إنشاء 3 آلاف برج في كافة أنحاء الجمهورية بنهاية عام 2022.

وتناول الوزير موقف خطة تطوير مكاتب البريد، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تطوير 1,329 مكتباً من المستهدف لعام 2021، وأضاف أن المشروعات المخططة فى عام 2022 تشمل تنفيذ منصة التجارة الإلكترونية، وإطلاق منصة رقمية جديدة للبريد، وإتاحة خدمة شراء الطوابع من خلالها، مع تطوير مركز الاتصال والتحول للنظم الرقمية.