Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إى فاينانس».. عملاق التكنولوجيا الذي لايمل من صناعة قصص النجاح

إدارة الشركة تتبنى فلفسة القيمة والنمو المستدام لخدمة التحول الرقمي الشامل في مصر

من النادر عالميا ومحليا أن تجد شركة تكسب كل الرهانات الممكنة في وقت قصير، نظرا للكثير من الظروف التي يفرضها الواقع الاقتصادي المتغير، وأنماط الاستهلاك المترددة، وعدم وجود الصلابة المطلوبة لمواجهة التحديات، حتى أنه في وقتنا الحاضر، تعاني معظم الشركات من المنافسة الكبيرة وأصبح من يحتاج البقاء فيها على قيد الحياة أن يواصل الخروج بأفكار إبداعية ومبتكرة للحفاظ على مكانته بين المنافسين وأن يحافظ دائما على “الجودة”.

وفي قصص النمو والصعود القوي للشركات في مصر خلال الفترة الماضية، نشير إلى نموذج شركة “إي فاينانس” القابضة للاستثمارات المالية والرقمية أحد عمالقة قطاع التكنولوجيا المالية ، التي تحظى حاليا بهالة كبيرة أنتجتها ممارسات سليمة وخطوات تنفيذية تعرف أين تضع قدمها في رحلة الصعود إلى المرحلة التالية، وتكيف دائما مع المتغيرات بمرونة وفعالية، وذلك بلغة الأرقام والمؤشرات والقيمة المستدامة القابلة للقياس.

وتشارك المجموعة بقوة، في قيادة التحول الرقمى فى مصر من خلال مشاركتها فى تنفيذ كبرى المشروعات بالشراكة مع الدولة وأبرزها منظومة الفاتورة الإلكترونية، والتأمين الصحى الشامل، ما يسهم فى نمو الاقتصاد الوطنى وتعظيم العائد للمجموعة، وفى الوقت نفسه تتوسع الشركة فى البنية الأساسية لمنظومة خدمات الحوسبة السحابية مما سيعزز من القيمة الفائقة التى تقدمها لعملائها.

فالمجموعة، يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2005 حيث تم إنشاء الشركة كشركة مصرية متخصصة في تطوير وإدارة البنية التكنولوجية للمعاملات المالية الرقمية، وتم تكليفها في ذلك الوقت ببناء وتشغيل وإدارة الشبكة المالية للحكومة المصرية، وأصبحت الشركة الجهة الوحيدة المرخصة بتنفيذ وتسوية المعاملات المالية الرقمية للدفع والتحصيل الإلكتروني لصالح الحكومة المصرية.

مجالات العمل

وتعمل مجموعة إي فاينانس، التي يقودها إبراهيم سرحان، في عدد من المجالات المتعلقة بمجال التكنولوجيا المالية من خلال شركات تابعة ، ووتعد شركة “إي فاينانس لتشغيل المنشآت المالية” في المقدمة ، حيث تختص بتوفير باقة متكاملة من حلول الدفع الرقمية لإدارة وتشغيل الشبكة المالية للحكومة المصرية بما في ذلك إدارة حساب الخزانة الموحد، ومركز الدفع والتحصيل الإلكتروني، ونظام معلومات الإدارة المالية الحكومية.

كما دخلت المجموعة لقطاع المدفوعات الرقمية من خلال شركة “خالص” والتي تختص بتشغيل منصة رقمية لتنفيذ معاملات الدفع والتحصيل بين الشركات ومقدمي خدمات الدفع وجمهور العملاء.

وللمجموعة عدد من الشركات التابعة الأخرى التي تعمل في مجالات مختلفة مثل شركة “eCards” لتشغيل تكنولوجيا تشغيل البطاقات الذكية، والتي توظف أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا إدارة البيانات وحلول تعريف الهوية الإلكترونية “e-KYC”، وأيضا تتوسع في مجال إنتاج وتشغيل البطاقات الذكية في مصر ضمن خطة متكاملة لاستحداث وتقديم مجموعة من الحلول الرقمية لحاملي البطاقات الذكية في مصر.

ومن بين هذه الشركات أيضا شركة “eِAswaaq” لتكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية، والتي تعمل على تطوير منصات متكاملة للتجارة الإلكترونية وإدارة وتشغيل الأسواق الرقمية للربط بين كافة أطراف منظومة التجارة الإلكترونية، وتتضمن هذه الشركات كذلك شركة “enable” المتخصصة في خدمات التعهيد للعملاء في مصر والخارج.

كما للمجموعة استثمارات بعدد من الشركات الأخرى منها شركة “eTax” لتكنولوجيا الحلول الضريبية، والشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة المتخصصة في ميكنة جميع معاملات الجمارك في مصر، ومنها شركة “e-serve” للخدمات التكنولوجية الحكومية، وشركة دلتا مصر للمدفوعات، والشركة العالمية للاستشارات ونظم المعلومات “ACIS”.

وكان أحدث هذه الشركات التي تستثمر فيها المجموعة، الكيان الجديد الذي تأسس خلال الشهر الجاري، شركة “e-health” لإدارة وتشغيل الخدمات التكنولوجية لمنظومة التأمين الصحي الشامل والخدمات الرقمية المتخصصة لقطاع التأمين الصحي والرعاية الصحية على مستوى الجمهورية.

كما كشفت المجموعة أكتوبر الماضي، عن قيادتها لجولة تمويلية لشركة “نكستا ” إحدى الشركات الناشئة الصاعدة في التكنولوجيا المالية بقيمة 3 ملايين دولار، حيث تستهدف من “نكستا” التي تم تأسيسها في عام 2021، ابتكار تجربة جديدة في السوق المصري لتقديم بعض من الخدمات المصرفية الرقمية،  في إطار خطة المجموعة التي تولي أهمية كبيرة لدعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية تماشياً مع سياسة البنك المركزي في الشمول المالي وتطوير الخدمات المصرفية الرقمية للوصول إلى البنوك الرقمية ، والتركيز على الاستثمار في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والتي بدأتها قبل ذلك بالمشاركة في إنشاء صندوق استثمار (Nclude) للاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

الأداء المالي للمجموعة

وارتفعت إيرادات مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، فى فترة أول تسعة أشهر من عام 2022 المنتهية فى 30 سبتمبر من العام الجارى بمعدل سنوى 49.1% لتسجل 1.9 مليار جنيه تقريبا خلال أول تسعة أشهر من عام 2022، مدعومة بالأداء القوى الذى أحرزته أغلب الشركات التابعة ونتج عن ذلك نمو الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة سنوية 67.7% لتسجل 878.1 مليون جنيه.

وصاحب ذلك ارتفاع هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بواقع 5.0 نقطة مئوية ليسجل 45.3% خلال نفس الفترة، وارتفع صافى الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوى 79.4% ليسجل 682.5 مليون جنيه، مصحوبا بنمو هامش صافى الربح بواقع 5.9 نقطة سنوية ليسجل 35.2% خلال نفس الفترة.

وخلال الربع الثالث من عام 2022 منفردا، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوى 71.0% لتبلغ 675.8 مليون جنيه، كما ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة 111.6% لتبلغ 316.5 مليون جنيه، مصحوبا بارتفاع هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بواقع 9.0 نقطة مئوية ليسجل 646.8% خلال نفس الفترة.

وتشير هذه الأرقام، إلى قوة المجموعة ، والتي دفعت صندوق الاستثمارات العامة السعودي في أغسطس الماضي أن يصبح أكبر المساهمين في الشركة بعد استحواذه على 25% من الأسهم والتي اشتراها من بنك الاستثمار القومى (462.2 مليون سهم ) بقيمة إجمالية 7.49 مليار جنيه تقريبا.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالي 924.4 مليون جنيه موزعا على 1.84 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم، وتوزع هيكل ملكيتها بين ثلاثة بنوك حكومية، بنك الاستثمار القومى بنسبة 21.8% ، بنك مصر  بنسبة 7.2%، البنك الأهلى المصرى بنسبة 6.7%. كما تساهم شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي بنسبة 6.7، المصرية للمشروعات الاستثمارية (أسيب) بنسبة 6.7% إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة (بعد الطرح) تحت سقف الـ5%.

ووفقا لمحللين بنوك الاستثمار، فإن هذا الوضع المالي القوي يدعم الشركة في تعزيز نموها وقدراتها أيضا على تقديم حلول ابتكارية جديدة لمختلف الخدمات الأساسية ، وتطوير منصاتها الرقمية بصورة كبيرة تثمر عن تسهيل تنفيذ عملاء المجموعة مختلف احتياجاتهم من الاتصالات والمعاملات، بالإضافة إلى مواصلة ابتكار المزيد من الخدمات والحلول ذات القيمة المضافة بهدف تعزيز التحول الرقمي والابتكاري عبر العديد من الشراكات الفاعلة.

رؤية الشركة

وبحسب بياناتها السابقة خلال الفترة القليلة الماضية، تتبنى مجموعة إي فاينانس استراتيجية نمو ترتكز على محاور رئيسية تتضمن الحلول الرقمية من خلال ابتكار وإطلاق وتنمية المزيد منها، والمنصات الرقمية للربط بين أطراف منظومة الدفع وتمكين المتعاملين من أداء وتنفيذ المعاملات المالية بسهولة، والخدمات الرقمية من خلال إضافة المزيد منها من خلال المنصات والحلول، وأيضا تكنولوجيا الخدمات المالية من أجل تطوير المنتجات والخدمات الجديدة.

وتشير المجموعة إلى أن صناعة تكنولوجيا الخدمات المالية تنفرد بمقومات نمو هائلة في السوق المصري، وأبرزها التركيبة السكانية الفريدة، حيث الغلبة للشباب ومعها الخطوات الملموسة والحاسمة تجاه تنفيذ أجندة التحول الرقمي في مصر مع التحديثات الجوهرية التي طرأت على الأطر التشريعية في مصر، وذلك إلى جانب المعطيات الكلية الداعمة للنمو الاقتصادي في مصر.

أحدث الخطوات

وفي إطار يخدم أهدافها الشاملة وإدارتها التي تتبنى فلفسة  القيمة والنمو المستدام، أعلنت الشركة الأحد الماضي خلال فعاليات افتتاح معرض “CairoICT2022” توقيع إطلاق أول منصة متكاملة للحوسبة السحابية فى مصر بمشاركة كل ديل ، سيسكو ،هواوي Mwareo, IBM, Dell, Pure  storage, Huawei, Redhat, F5, Citrix, Paloalto, Fortinet, Commvault.

وقال إبراهيم سرحان الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية، إن هذه المنصة تعكس الطفرة الكبيرة التي حققتها المجموعة في تطوير منظومتها لخدمات الحوسبة السحابية، حيث نجحت في دعمها باستثمارات كبيرة للارتقاء ببنيتها الأساسية اللازمة، وذلك بالتعاون مع كبرى المؤسسات والشركات العالمية، للمساهمة فى دفع عجلة التحول الرقمي في مصر.

أضاف أن التطوير الهائل الذى قامت به المجموعة سوف يساهم بشكل رئيسي فى دعم جهود البنك المركزي المصري للتحول الرقمي وخدمة البنوك الرقمية والشركات الناشئة فى مجال الشمول المالي حيث التعاون بين المجموعة والبنك المركزي فى تلك المجالات، وسوف تتيح الحوسبة السحابية المتكاملة من “إي فاينانس” خدماتها للبنوك بما يتماشى مع كافة معايير واشتراطات ومتطلبات التعاملات الرقمية للقطاع المصرفي.

ابراهيم سرحان
ابراهيم سرحان

وأكد إبراهيم سرحان أن المجموعة تعتز بكونها الشريك الاستراتيجي لواحد من أكبر معارض ومؤتمرات التكنولوجيا فى الشرق الأوسط وإفريقيا معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا “CairoICT”، فضلاً عن المشاركة فى معرضي “Pafix” و”Connecta”، وخلال تلك المشاركات تسعرض جهودها الرقيمة ودورها التنموي على 3 محاور اجتماعية وبيئة واقتصادية.

وبإطلاق مجموعة “إي فاينانس” لأكبر منصة متكاملة للحوسبة السحابية فى مصر، تكون استطاعت أن تجمع بين كل الكيانات والخبرات المؤسسية العالمية المتصدرة لمجالات التكنولوجيا والحوسبة السحابية المتكاملة داخل مشروع واحد تقوده “إي فاينانس” لخدمة عمليات التحول الرقمي فى مصر بأكبر وأحدث التقنيات العالمية وبما يناسب احتياجات مختلف القطاعات والوزارات والهيئات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة.

وستقدم منصة “خدمات الحوسبة السحابية المتكاملة” باقة فريدة من المنتجات والخدمات المتعددة، والتى تساهم في التوسع بأنشطة العملاء خلال وقت قصير عبر تنفيذ وتطوير عدد ضخم من الأعمال، وقد تم تزويد المنصة بأحدث تقنيات الحوسبة الآمنة، وتقديم خدمات رقمية متعددة تشمل؛ أحدث البرمجيات، والمنصات السحابية، وتطبيقات الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، ومعالجة البيانات الضخمة، وغيرها.

وفي نفس السياق قالت مراكز بحوث، إن شركة”إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية”، ستستفيد من الاتجاه العالمي للاستثمار في قطاع الحوسبة السحابية عبر تحقيق إيرادات من الاستضافة السحابية خلال السنوات المقبلة.

وأوضح تقرير لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن ارتفاع إيرادات وأرباح الشركات التابعة لشركة إي فاينانس يعزز استمرار الأداء المالي المتميز على الرغم مما يحدث عالميًا من تطورات عنيفة وسلبية على جميع القطاعات.

أوضح التقرير، أن قطاع الحوسبة السحابية سيقود التطورات التكنولوجية التى تسعى إليها مصر فى الفترة المقبلة، لذلك لاتزال بحوث عربية أون لاين تنظر إلى السهم بشكل إيجابي وحددت القيمة العادلة للسهم عند 25 جنيها، مقابل سعر سوقي عند 16.99 جنيه.

فيما ذكرت بحوث شركة “مباشر”، أن شركة “إى فاينانس” تعد من أبرز الشركات المدرجة في البورصة المصرية المستفيدة من طفرة الحوسبة السحابية بسبب الزيادة التي توقعتها إدارة البحوث لإيرادات الاستضافة السحابية لترتفع قيمتها العادلة إلى 20.69 جنيه.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.