Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

أهم 10 شركات للتجارة الإلكترونية في العالم خلال 2022.. أمازون في الصدارة تليها علي بابا

شهدت السنوات القليلة الماضية، تسارعًا كبيرًا في نمو التجارة الإلكترونية، إذ استحوذت على أكثر من 19% من مبيعات تجارة التجزئة العالمية مقارنة بـ 16% فقط عام 2019، ويرجع ذلك إلى جائحة كورونا التي ساهمت بشكل كبير في تسارع نمو التجارة الإلكترونية.

ومع توقعات بنمو التجارة الإلكترونية بشكل أكبر خلال السنوات القادمة، نستعرض أكبر 10 شركات للتجارة الإلكترونية في العالم لعام 2022.

1- أمازون: تأتي شركة أمازون الأمريكية في المركز الأول في قائمة أكثر شركات التجارة الإلكترونية قيمة في العالم، وتمتد عملياتها لأكثر من 100 دولة، وتبيع الشركة كل شيء تقريباً، بما في ذلك الأدوات المنزلية، والملابس، والمنتجات الغذائية، ومستحضرات التجميل، والإلكترونيات.

 

2- مجموعة علي بابا: تعد مجموعة علي بابا الصينية أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم من حيث إجمالي حجم البضائع، والتي بلغت قيمتها 1.2 تريليون دولار في عام 2021، وتعمل الشركة في أكثر من 190 دولة ومنطقة، وقد سجلت عائدات بقيمة 78.4 مليار دولار في 2020.

 

3- وول مارت: تمتلك شركة وول مارت الأمريكية أكثر من 10.5 ألف متجر في 24 دولة، بالإضافة إلى مواقع عديدة للتجارة الإلكترونية، وقد سجلت إيرادات بلغت 572.8 مليار دولار هذا العام.

 

4- هوم ديبوت: تعد الشركة الأمريكية هوم ديبوت أكبر بائع تجزئة لمنتجات تحسين المنازل في العالم، وتدير 2300 متجر في الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وكندا، وتقدم أكثر من 30 ألف منتج في متاجرها، ومليون منتج عبر الإنترنت، بما في ذلك مواد البناء، بالإضافة إلى خدمات مثل تأجير الأدوات والمعدات.

 

5- بروسوس إن في: تعمل شركة التكنولوجيا بروسوس إن في، التي يقع مقرها في أمستردام في العديد من القطاعات، بما في ذلك المدفوعات، والتكنولوجيا المالية، وتوصيل الطعام، والسفر، والتعليم، والصحة، ومنصات الإنترنت، ولديها شركات في إفريقيا والأمريكتين وآسيا، وأوروبا الوسطى والشرقية.

 

6- شوبيفاي: لدى شركة شوبيفاي التي يقع مقرها في كندا عمليات في أكثر من 175 دولة، وتعمل نحو 1.7 مليون شركة حالياً عبر هذه المنصة، وتعمل الشركة في قطاعي حلول الاشتراكات والحلول التجارية، وقد مثل القطاع الأول 28% من إجمالي إيرادات الشركة في 2020، بينما مثل الثاني أكثر من 71% من إيراداتها في نفس العام.

 

7- سي ليمتد: يقع مقر هذه الشركة في سنغافورة، ولديها عمليات في آسيا وأمريكا اللاتينية والعديد من المناطق الأخرى، وتمتلك الشركة ثلاثة أقسام هي ” Garena” التي توفر ألعاب الكمبيوتر والهواتف المحمولة عبر الإنترنت، و”Shopee” وهي منصة للتجارة الإلكترونية تقدم الخدمات اللوجستية والدفع، و”Sea money” وهي منصة للخدمات المالية للأفراد والشركات.

 

8- بيندودو: تعد هذه الشركة أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في المجال الزراعي في الصين، وهي منصة إلكترونية تربط بين المنتجين الزراعيين والمستهلكين داخل الصين، وتشمل عملياتها التجارية خدمات التسويق عبر الإنترنت، وعمليات البيع، وقد سجلت إيرادات بلغت 9.12 مليار دولار في عام 2020، ويبلغ عدد المشترين النشطين على المنصة 788 مليوناً، بينما يبلغ عدد البائعين النشطين 586 ألف بائع.

 

9- جيه دي.كوم: يقع مقر هذه الشركة الصينية في بكين، ولدى جيه دي.كوم عمليات في أكثر من 200 دولة ومنطقة بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب شرق آسيا، وتعمل في عدة قطاعات بما في ذلك الملابس، والإلكترونيات، والأثاث، والأجهزة المنزلية، والأغذية، ولديها 1200 مستودع.

وتعد جيه دي.كوم أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين من حيث الإيرادات، وقد سجلت إيرادات بلغت 114.3 مليار دولار في عام 2020.

10- تارجت: هي شركة أمريكية متخصصة في البيع بالتجزئة، وتمتلك تارجت 1914 متجراً في الولايات الخمسين للولايات المتحدة الأمريكية، ومقاطعة كولومبيا، وتبيع منتجات عديدة بما في ذلك الأغذية والمشروبات، ومستحضرات التجميل، والأدوات المنزلية، والأثاث، والملابس، والإكسسوارات، وتأتي 18% من مبيعاتها من التجارة الإلكترونية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.