Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«أمازون» تستثمر 35 مليار دولار في مراكز البيانات بفيرجينا حتى 2040

تسعى “أمازون” دائمًا إلى تأكيد تميزها في سباق المنافسة مع “مايكروسوفت” و”ألفابت”، وهو ما يبدو واضحًا من اتجاه الوحدة السحابية التابعة لها لاستثمار  35 مليار دولار على مراكز البيانات الجديدة في فيرجينيا حتى عام 2040.

وقالت ولاية فيرجينيا، في بيان، إن الاستثمارات المخطط لها في مواقع عديدة ستخلق ما يقدر بألف وظيفة في فيرجينيا التي تعد المركز الأكثر أهمية لوحدة “أمازون ويب سيرفسيز” حيث تدير عشرات مراكز البيانات التي تخدم العملاء عبر شرق الولايات المتحدة، مضيفة أن عدداً من المواقع تتم دراستها للمشروعات وسيقع الاختيار في وقت لاحق.

وحصلت “أمازون” على حوافز لتوسيع تواجدها في فيرجينيا، وقالت الولاية إنها مؤهلة لتمديد مدته 15 عاماً من الإعفاءات الضريبية على المعدات والبرمجيات التي يتم تركيبها في المواقع الجديدة.

كذلك، قد تتلقى وحدة الحوسبة السحابية ما يصل إلى 140 مليون دولار في صورة منح أداء والتي هي قيد موافقة حكومة الولاية ومرتبطة باستثمارات في البنية التحتية وزيادة القوى العاملة.

وتعد فيرجينيا مركزاً للبنية التحتية المادية التي تدعم الإنترنت إذ تعزز الكهرباء الرخيصة نسبياً – مع تعطش الخوادم للكهرباء – والإعفاءات الضريبية، من جاذبية الولاية، للشركات المتطلعة لبناء مراكز بيانات.

وتمثل “أمازون ويب سيرفسيز” المزود الأكبر لخدمات الحوسبة السحابية وأنفقت العام الماضي إنفاقاً رأسمالياً يقدر بـ28.4 مليار دولار، وفقاً لمحللي “بنك أوف أميركا سيكيوريتيز”.

وافتتحت مزودة الخدمات السحابية أول مجموعة من مراكز ومكاتب البيانات في فيرجينيا عام 2006 واستثمرت 35 مليار دولار هناك منذ عام 2011. لكن لا تكشف “أمازون ويب سيرفسيز” عن عدد مراكز بياناتها أو موقعها الدقيق، لاعتبارات تتعلق بالأسرار التجارية والمخاوف الأمنية. أيضاً تبني أمازون حرم مقر ثانٍ في أرلينغتون بولاية فيرجينيا.

ويقدر محللو “بنك أوف أميركا سيكيوريتيز” أن “أمازون ويب سيرفسيز” ستنفق ما يناهز 27 مليار دولار على النفقات الرأسمالية العام الجاري و30 مليار دولار في عام 2024، باستثناء عقود الإيجار الرأسمالية.