Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

ألكسا وجوجل وسيري وكورتانا وبيكسبي.. أي مساعد ذكي يجب أن نثق به؟

بنية 728

قبل 10 سنوات، لم نكن نحلم بأن ندير العالم من حولنا بالأوامر الصوتية، ولم يظهر على خريطة اهتمامنا تقنيات مثل المساعد الشخصي الذكي، بينما اليوم، يوجد المساعد الافتراضي الذكي على هواتفنا الذكية وسماعاتنا الذكية وشاشاتنا الذكية.

وتتنافس تقنيات المساعد الشخصي الذكي حاليا على سوق الإلكترونيات الذكية، وأهمها وأشهرها مساعد أمازون الذكي ألكسا Alexa، ومساعد جوجل الذكي Google Assistant، ومساعد أبل الذكي سيري Siri، ومساعد مايكروسوفت الذكي كورتانا Cortana، ومساعد سامسونج الذكي بيكسبي Bixby.

وحاول استطلاع حديث، أجرته مجلة PC Magazine، على عينة من مستخدمي المساعد الشخصي الذكي، يبلغ عددهم 1,041 مستخدما فوق عمر الـ18، الإجابة على أهم الأسئلة حول المساعد الشخصي الذكي: أيها أكثر ذكاء؟ وأيها أكثر استخداما؟ وأيها –بحسب اعتقاد المستخدمين- أكثر موثوقية وحفاظا على بياناتنا؟

ألكسا المساعد الذكي الأكثر ذكاء

بحسب الاستطلاع، يقتنع 44% من المستخدمين أن أذكى مساعد شخصي ذكي هو ألكسا، وهو المساعد الذي تدمجه أمازون في منتجاتها، مثل سماعة Echo الذكية.

وجاء في المركز الثاني من حيث الذكاء مساعد جوجل الذكي بنسبة 33%، ثم مساعد أبل الذكي سيري بنسبة 30%، ثم مساعد مايكروسوفت الذكي كورتانا بنسبة 8%، ثم مساعد سامسونج الذكي بيكسبي بنسبة 5%.

سامسونج

مساعد جوجل الذكي الأكثر استخداما

على جانب آخر، رأي 39% من المشاركين في الاستطلاع أن مساعد جوجل الذكي هو الأكثر استخداما، يليه ألكسا بنسبة 36%، ثم سيري بنسبة 29%، ثم كورتانا بنسبة 11%، ثم بيكسبي بنسبة 10%.

وقد سمح للمشاركين في الاستطلاع اختيار أكثر من مساعد شخصي في فئة الأكثر استخدام، لذلك فإن مجموع النسب يتخطى نسبة 100%، كما سمح لهم اختيار خيار عدم استخدام أي مساعد شخصي ذكي بصورة دائمة، وكانت نسبتهم في هذه الفئة 21%.

ألكسا الأكثر موثوقية في الحفاظ على بياناتنا

ويرى 28% من المشاركين في الاستطلاع أن مساعد ألكسا الذكي هو الأكثر موثوقية وحفاظا على بياناتنا، يليه سيري ومساعد جوجل الذكي بنسبة 24% لكلا منهما، ثم كورتانا بنسبة 12%، ثم بيكسبي بنسبة 9%.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY