Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

أصل الحكاية| صابر بهاتيا مؤسس Hotmail الذي اشترته مايكروسوفت بـ400 مليون دولار

يعود الفضل للهندي صابر بهاتيا في إنشاء أول مزود خدمة بريد إلكتروني قائم على الويب، والذي عرف ببريد هوتميل (Hotmail)، والذي استحوذت عليه مايكروسوفت نظير 400 مليون دولار.

الهجرة إلى بلد الأحلام

وصل صابر بهاتيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية قادما من بنجالور في الـ19 من عمره، وأسس مع زميل له البريد الإلكتروني “هوتميل” Hotmail، وهو أول خدمة بريد إلكتروني مجانية على شبكة الإنترنت.

كان هوتميل Hotmail خروجا جذريا عن خدمات الاتصال الهاتفي التي تتطلب حسابا مدفوعا، وأمكن الوصول إلى هوتميل عبر أي متصفح ويب من أي جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت.

بعد عامين ونصف، أصبح لدى هوتميل نحو 25 مليون بريد إلكتروني نشط، ووصلت الآن إلى أكثر من 50 مليون حساب، مع الأخذ في الاعتبار ظهور خدمات أخرى أصبحت أكثر شهرة من هوتميل، مثل ياهوو وجيميل.

إطلاق هوتميل

أطلق بريد هوتميل الإلكتروني في 4 يوليو من عام 1996، وهو نفس يوم عيد الاستقلال الأمريكي، في إشارة إلى هذا اليوم ليكون بمثابة يوم تحرير مستخدمي الإنترنت من صعوبات تبادل رسائل البريد الإلكتروني، وتقديم خدمة مجانية تعمل على أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت.

استحواذ مايكروسوفت

بعد عام تقريبا من إطلاق هوتميل Hotmail، أعلنت مايكروسوفت رغبتها في الاستثمار في هوتميل، ثم استحوذت عليه مقابل 400 مليون دولار في 30 ديسمبر من عام 1997، كما عمل صابر في مايكروسوفت لمدة عام تقريبا في مشروع تطوير مزايا هوتميل.

مغادرة مايكروسوفت والحلم بوادي السيليكون الهندي

بعد عام، غادر صابر مايكروسوفت في أبريل 1999، وبدأ تأسيس شركة التجارة الإلكترونية Arzoo.com، لكنها أغلقت أبوابها بسبب أزمة فقاعة شركات الإنترنت العالمية في عام 2000.

في 2006، أعاد صابر إطلاق موقعه، وتغير نشاطه إلى السفريات والرحلات، ويعمل صابر بكل إخلاص على إنشاء مدينة في بلده الأم الهند تشبه وادي السيليكون الشهير بالولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.