Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

أصل الحكاية| إنستجرام.. شبكة التواصل الاجتماعي التي بدأت بـ«كلب» وانتهت بمليار دولار!

تحتوي شبكة التواصل الاجتماعي “إنستجرام” Instagram، حتى الآن، على أكثر من 95 مليون دقيقة من مقاطع الفيديو، ما يعني أن الشخص منا يحتاج إلى أكثر من 180 سنة للانتهاء من مشاهدتها!

وإنستجرام هي شبكة تواصل اجتماعي، تقوم بالتركيز على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، ويملك كل مستخدم عليها صفحة شخصية، يمكنها التدوين عبرها، وعمل متابعة للآخرين، ولهذا توافرت العوامل الجاذبة للمشاهير على إنستجرام: نشر الصور ومقاطع الفيديو + ملايين المستخدمين والمتابعين!

بداية إنستجرام

تعود فكرة “إنستجرام” Instagram إلى كلا من كيفين سيستروم ومايك كريجر في نهاية عام 2009، بعد إلغائهم لمشروعهم المشترك Burbn بسبب تشابهه الكبير مع تطبيق الهواتف المحمولة Foursquare، الذي يعمل كمحرك بحث عن الأماكن التي يمكن زيارتها بالقرب من الموقع الحالي لمستخدميه.

مع بداية عام 2010، اكتملت فكرة إنستجرام لدى الصديقين كيفين ومايك، فقررا التركيز على تطوير منصة محمولة لمشاركة الصور، واختارا اسمها من مقطعي “الكاميرا الفورية” Instant Camera و”تيليجرام” Telegram، فأصبح اسمها “إنستجرام” Instagram.

أول تمويل لإنستجرام.. وحكاية الكلب!

في مارس 2010، حصد مطورا إنستجرام على استثمار بقيمة نصف مليون دولار، استخدماه في إطلاق التطبيق في أكتوبر 2010، وتم مشاركة أول صورة على إنستجرام في شهر يوليو 2010 قبل إطلاق التطبيق رسميا، وهي صورة لقدم صديقة سيستروم مع كلبها.

في أكتوبر 2010، تم إطلاق تطبيق إنستجرام لنظام iOS فقط، وحقق نجاحا كبيرا، إذ بلغ عدد مستخدميه مليون شخص قبل نهاية العام.

في 2011، وبفضل تمويل جديد، ارتفعت قيمة تطبيق إنستجرام إلى 20 مليون دولار، وتم تطوير واجهة المستخم وإضافة عدد من الميزات والخصائص، كما تم إطلاق إصدار أندرويد من التطبيق، ليرتفع عدد مستخدمي إنستجرام إلى عشرات الملايين، وشهد التطبيق ملايين من عمليات التنزيل في اليوم الواحد.

قبل نهاية 2012، انتهت شركة فيسبوك من عملية الاستحواذ على إنستجرام نظير مليار دولار، ووقفت شركة فيسبوك بقوة وراء تطوير التطبيق، فشهد عام 2013 إطلاق ميزات مشاركة الفيديو، ووسوم الصور Tags، وضخ المواد الإعلانية عبر المنصة.

300 مليون مستخدم

بحلول عام 2015، بلغ عدد مستخدمي إنستجرام أكثر من 300 مليون مستخدم، وفي أغسطس 2015، كسر الرقم حاجز الـ400 مليون مستخدم، وأقبلت الشركات المعلنة على المنصة، كما بدأ بيزنس الإنفلونسرز، وحصل كثير من المشاهير على 100 ألف دولار تقريبا من بث المادة الإعلانية الواحدة على صفحاتهم الشخصية.

ويبلغ عدد مستخدمي إنستجرام حاليا أكثر من نصف مليار مستخدم نشط يوميا، ويتم مشاركة أكثر من 95 مليون صورة يوميا، ووصل إجمالي الصور على المنصة إلى أكثر من 40 مليار صورة.

أكثر صورة إعجابا على إنستجرام

كانت أكثر صورة تحقيقا للإعجاب على إنستجرام هي أول صورة نشرتها عارضة الأزياء الأمريكية كايلي جينر لإبنتها ستورمي ويبستر، في فبراير 2018، والتي حصلت على أكثر من 18 مليون إعجاب، لكن صورة بيضة تفوقت عليها، فحصلت على أكثر من 56 مليون إعجاب، وتم نشرها في يناير 2019!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.