Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

«أدوبي» تستحوذ على «Figma» للبرمجيات في صفقة تقدر بـ20 مليار دولار

وافقتْ شركة أدوبي، على شراء شركة فيجما Figma، الناشئة لتصميم البرمجيات، في صفقة تُقدّر قيمتها بحوالي 20 مليار دولار، في أكبر عملية استحواذ على الإطلاق على شركة برمجيات خاصة، وذلك لمساعدتها على توسيع الأدوات المتاحة للمحترفين المبدعين.

شهدت Figma، التي تتيح للعملاء التعاون في البرامج أثناء إنشائها، قفزة في الطلب أثناء الجائحة، إذ عمل المزيد من الأشخاص عن بُعد. كما وسّعت الشركة قاعدة عملائها في السنوات الأخيرة من مصمّمي البرامج في الشركات الكبرى مثل “إير بي إن بي” (Airbnb)، و”جوجل”، و”هيرمان ميلر” (Herman Miller)، و”كيمبرلي-كلارك” (Kimberly-Clark)- لتشمل أيضاً الأفراد الذين يصنعون الألعاب الخفيفة، والخرائط، والعروض التقديمية.

يذكر أنَّ شركة “أدوبي”، التي كانت مفضلة في “وول ستريت” لأكثر من عقد من الزمن، تعرّضت لضربات كبيرة في ظل تراجع شركات التكنولوجيا، حيث فقدت أسهمها أكثر من ثلث قيمتها منذ بداية العام. وأصبح المستثمرون متشككين بشكل متزايد بشأن هيمنة مجموعة برامج “أدوبي” لمحترفي التصميم، والتي تشكل حوالي 60% من عائداتها.

تأسّست شركة Figma منذ حوالي عقد من قبل ديلان فيلد وإيفان والاس، حيث قدمت الشركة الناشئة أدوات تصميم البرامج المستندة إلى المستعرض والتي تسمح لمصممي البرامج بالعمل معاً في الوقت الفعلي، مما يمكّنهم من تجاوز الأسلوب غير الفعّال أحياناً المتمثل في حفظ عملهم وإرساله إلى المتعاونين باستخدام مجموعة من التطبيقات المتباينة.

وقد بلغت قيمة الشركة 10 مليارات دولار في آخر جولة تمويل لها قبل عام. ويشمل داعمو Figmaشركات رأس المال الاستثماري “كلينر بيركنز” (Kleiner Perkins)، و”إندكس فينتشرز” (Index Ventures)، و”جريلوك بارتنرز” (Greylock Partners).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.