Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أخلد الأبحر: «Egrobots» ضمن أفضل 100 شركة ذكاء اصطناعي في أفريقيا.. ونستعد لجولة بمليون دولار والتوسع بالسعودية

قُدر حجم سوق التكنولوجيا الزراعية العالمية بأكثر من 24 مليار دولار في 2023، ومن المتوقع أن يصل إلى أكثر من 49 مليار دولار بحلول 2031، ويساهم القطاع الزراعي بنسبة تبلغ حوالي 17٪ في الصادرات السلعية المصرية إلى الخارج، كما تبلغ نسبة مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي حوالي 15%، ولذلك فالتحديات والفرص كبيرة بهذا القطاع.

من هنا عمل رائد الأعمال أخلد الأبحر وفريقه على مواجهة تلك التحديات باستخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال شركة Egrobots، والتي بالرغم من التحديات، حققت نجاحا كبيرا جعلها ضمن أفضل 100 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي في أفريقيا.

يتحدث أخلد الأبحر، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Egrobots، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول فكرة الشركة وما تقدمه وحققته خلال الفترة الماضية، وخططها القادمة.

كيف انطلقت فكرة Egrobots؟
بدأت قصة إيجروبوتس من تجربة شخصية، حيث كنت اعمل في القطاع المصرفي بالمملكة العربية السعودية، وخلال استثماري في مزرعة نخيل بالواحات البحرية في مصر، واجهت تحديات كبيرة أدت إلى خسارة ما يقارب 60% من أشجار النخيل، مما دفعني للتفكير في حلول مبتكرة لمعالجة مشاكل الإدارة الزراعية.
وما الذي فعلته عقب ذلك؟
في منتصف عام 2022، قررت التركيز على مشروعي الخاص في مجال التكنولوجيا الزراعية. بعد دراسة متعمقة للسوق واحتياجات المزارعين، تم إطلاق إيجروبوتس رسميًا في عام 2023، محققة انتشارًا سريعًا في السوق المصري وخارجه، مع إقامة شراكة استراتيجية مع شركة Greener Crops في الإمارات العربية المتحدة.
وما هي الخدمات التي تقدمها الشركة؟
تقدم إيجروبوتس مجموعة متكاملة من الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي، تهدف إلى تحويل الزراعة التقليدية إلى نموذج ذكي ومستدام، من خلال روبوتات متطورة لجمع البيانات وتحليلها بدقة عالية، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتقديم رؤى قابلة للتنفيذ، وحلول مخصصة تناسب المزارع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على حد سواء. تهدف هذه الخدمات إلى زيادة الإنتاجية وتحسين الربحية مع ترشيد استخدام الموارد، مما يعزز الاستدامة في القطاع الزراعي.
وأين تقدم الشركة خدماتها؟
تتمركز عمليات إيجروبوتس حاليًا في مصر، مع وجود مكتب في الإمارات العربية المتحدة. وتخطط الشركة لافتتاح مكتب في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2025. كما أن تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالشركة متاح للاستخدام في جميع الدول العربية وأفريقيا.
وما هي أبرز التحديات التي واجهتكم؟
واجهت الشركة تحديات متعددة، أبرزها صعوبة الحصول على التمويل في مجال التكنولوجيا الزراعية، وتحديات تطوير الأجهزة (الهاردوير) في مصر، ورغم هذه التحديات، نجحت الشركة في جمع 125 ألف دولار كجوائز ومنح، فتح جولة استثمارية بقيمة مليون دولار، وتم تأمين 300 ألف دولار منها حتى الآن، والهدف من الجولة التوسع بالمملكة السعودية.
وماذا عن أبرز الأرقام التي حققتها الشركة؟
لدينا أكثر من 25 ألف مستخدم لمنصة الذكاء الاصطناعي، وتم مسح أكثر من 600 فدان باستخدام تقنيات الشركة، كما أن هناك أكثر من 300 مزرعة تستخدم روبوتات إيجروبوتس.
وما الذي حققته الشركة من تكريمات؟
اختيرت الشركة كواحدة من أفضل 100 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي في أفريقيا من قبل شركة SovTech، بجانب المشاركة في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (Global AI Summit) في الرياض، والمشاركة في مهرجان Impact Festival في ألمانيا، فالحمد لله حققنا سمعة جيدة في هذا المجال بالخارج.
هل هناك منافسون في السوق؟
هناك منافسون بالطبع ولكن يقدمون تكنولوجيا مختلفة عن التي نقدمها، فنحن ننافس من يقدم تحليلات باستخدام الستالايت والدرون، وتتميز إيجروبوتس عن منافسيها بروبوتات قادرة على العمل لمدة 8 ساعات، بما في ذلك العمل الليلي، وجودة تصوير عالية تمكن من اكتشاف الأمراض بدقة، ونموذج أعمال مرن لا يلزم المزارعين بشراء الروبوتات، وتقليل وقت ومجهود المزارعين بنسبة تصل إلى 70%.
وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟
تهدف إيجروبوتس إلى أن تصبح شركة تكنولوجيا زراعية متكاملة رائدة في الشرق الأوسط، مع التركيز على التطور السريع لمواكبة التنافسية العالية في مجال الذكاء الاصطناعي.