Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

أبل لا زالت الأولى في المبيعات بين شركات التكنولوجيا عالميا

أكدت فوربس Forbes انخفاض عدد شركات التكنولوجيا في قائمتها “جلوبال 2000” (Global 2000) إلى 164 شركة، مقارنة بعدد 177 شركة في العام الماضي.

تمثل قائمة فوربس “جلوبال 2000” التصنيف السنوي لأكبر الشركات في العالم، ومع ذلك، لم يمنع هذا الانخفاض في عدد شركات التكنولوجيا بالقائمة من الارتفاع الصاروخي لإجمالي مبيعات بعض الشركات الكبرى بها.

وبحسب فوربس، سجلت شركات التكنولوجيا رقما قياسيا في الإيرادات السنوية الإجمالية، بلغت 4 تريليون دولار، في ارتفاع ملحوظ من 3,3 تريليون دولار في عام 2021.

أبل الأولى للعام السابع على التوالي

تصدرت شركة أبل شركات التكنولوجيا عالميا من حيث المبيعات، للعام السابع على التوالي، بفضل تحقيقها مبيعات قياسية بلغت 378,7 مليار دولار، بزيادة 29% تقريبا عن العام الماضي.

كذلك، لا زالت أبل تحافظ على موقعها كأعلى شركة قيمة في العالم، برأسمال سوقي 2,6 تريليون دولار، وإن لم تعد الأكثر ربحية على الرغم من أرباحها القياسية البالغة 100,6 مليار دولار، بعد تفوق أرامكو السعودية عليها بفضل ارتفاع أسعار النفط.

سامسونج تتراجع بسبب أزمة سلسلة الإمداد

تراجعت سامسونج للإلكترونيات 3 نقاط في التصنيف العالمي، لتصبح رابع أكبر شركة تكنولوجيا في العالم، منخفضة عن مركزها الثاني في العام الماضي.

وإلى جانب أزمة سلسلة الإمداد العالمية، تأثرت سامسونج بفقدان مكانتها كأفضل بائع للهواتف الذكية في العالم لصالح شركة أبل، على الرغم من تسجيلها مبيعات قياسية بقيمة 244 مليار دولار.

كما عانت شركة سامسونج، التي تتخذ من كوريا الجنوبية مقرا لها، من انخفاض ثابت في أسهمها خلال العام الماضي، ما أدى إلى انخفاض قيمتها السوقية بنحو 30%، لتصل إلى 367,3 مليار دولار.

صعود ألفابت ومايكروسوفت

ارتفعت شركة ألفابت (المالكة لجوجل) إلى المرتبة الثانية بين شركات التكنولوجيا، محققة مبيعات قياسية بلغت 257,5 مليار دولار، مدفوعة بالطلب المتزايد على إعلانات جوجل الرقمية.

كما صعدت مايكروسوفت إلى المركز الثالث بين الشركات التكنولوجية، محققة مبيعات بقيمة 187,9 مليار دولار، مدفوعة بنمو إيرادات برمجياتها السحابية.

تنسنت الصينية في المركز الخامس

وفي المركز الخامس بين أكبر الشركات التكنولوجية بالقائمة، جاءت تنسنت الصينية Tencent، المتخصصة في مجال الإنترنت والألعاب.

وقفزت مبيعات تنسنت Tencent بنسبة 24%، لتصل إلى 86,9 مليار دولار، لكن قيمتها السوقية تراجعت من 773,8 مليار دولار في العام الماضي إلى 414,3 مليار دولار في 2022، بسبب موجة اللوائح التي أطلقتها الصين للتضييق على شركات التكنولوجيا، ومنها تقييد لعب الأطفال إلى 3 ساعات أسبوعيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.