Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«آبل» تخطط لإطلاق خدمة المدفوعات اللاتلامسية لهواتف آيفون قريبًا

تعتزم شركة آبل إطلاق خدمة المدفوعات اللاتلامسية لهواتف آيفون قريبًا، وذلك بالسماح للشركات الصغيرة بقبول المدفوعات عبر أجهزة آيفون دون استخدام محطات الدفع التي تتصل بالهاتف أو تتصل به عبر البلوتوث التي تستخدم حاليًا.

وتعمل الشركة على الميزة الجديدة منذ 2020، عندما دفعت نحو 100 مليون دولار لشركة كندية ناشئة تسمى Mobeewave التي طورت تقنية للهواتف الذكية لقبول المدفوعات بنقرة واحدة من بطاقة الائتمان.

ومن المرجح أن يستخدم النظام شريحة اتصالات المدى القريب الموجودة ضمن آيفون، أو NFC، المستخدمة حاليًا في آبل باي.

ويحتاج التجار من أجل قبول المدفوعات عبر آيفون في الوقت الحالي إلى استخدام محطات الدفع التي تتصل بالهاتف أو تتصل به عبر البلوتوث.

وتعمل الميزة القادمة بدلاً من ذلك على تحويل آيفون إلى محطة دفع. ويسمح ذلك للمستخدمين بقبول المدفوعات بنقرة واحدة من بطاقة الائتمان أو آيفون آخر عبر الجزء الخلفي من أجهزتهم.

وليس من الواضح ما إذا كان خيار قبول الدفع قد يتم وصفه كجزء من آبل باي. وكان الفريق الذي يعمل على الميزة يعمل سابقًا ضمن قسم المدفوعات في الشركة منذ إحضاره من Mobeewave.

كما أنه من غير المعروف ما إذا كانت آبل تنوي الدخول في شراكة مع شبكة دفع حالية لهذه الميزة أو إطلاقها بمفردها.

وقد تبدأ الشركة بطرح الميزة عبر تحديث برمجي في الأشهر المقبلة. ومن المتوقع أن تطلق الشركة الإصدار التجريبي الأول من iOS 15.4 في المستقبل القريب، الذي من المرجح أن يشهد إصدارًا نهائيًا للمستهلكين في وقت مبكر من الربيع.

ومن شأن ذلك أن يضع الظهور الأول بالقرب من بعض الإعلانات الأخرى. وأفادت وكالة بلومبرج أن آبل تخطط لإطلاق iPhone SE و iPad Air مع دعم لشبكات الجيل الخامس 5G في وقت مبكر من شهر مارس أو أبريل، بالإضافة إلى جهاز ماك جديد يعمل بمعالج الشركة المخصص.

عززت الشركة قدراتها في مجال الدفع في السنوات الأخيرة، حيث أطلقت Apple Card في الولايات المتحدة في عام 2019. وطرحت خطط تقسيط أجهزتها عبر بطاقة Apple Card في وقت لاحق من ذلك العام.

كما تقدم بطاقة Apple Cash للمدفوعات الرقمية من نظير إلى نظير. وتعمل على خدمة لصالح Apple Pay تتيح للأشخاص شراء الأشياء وسدادها على أقساط لاحقًا.

ولن يكون آيفون هو الجهاز الأول الذي يمتلك تقنية قبول الدفع من Mobeewave. ونفذت شركة سامسونج، التي دعمت الشركة الناشئة قبل بيعها لشركة آبل، قبول بطاقة الائتمان بنقرة واحدة عبر أجهزتها في عام 2019.

وعملت Mobeewave سابقًا مع سامسونج، وجربت نظامًا يسمى Samsung POS في كندا في عام 2019 قبل إطلاقه في جميع أنحاء العالم.

وسمح Samsung POS لهواتف سامسونج بقبول المدفوعات مباشرة من البطاقات اللا تلامسية وخدمات الدفع بتقنية NFC مثل Apple Pay و Samsung Pay و Google Pay.